تركيا تنتج ذخيرة للدبابات المطورة محلياً

دبابة تركية (صورة أرشيفية)
دبابة تركية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 693

شهدت صناعة الدفاع التركية توسعاً كبيراً في العقد الماضي، مع تطوير أنظمة الملاحة البرية والبحرية والجوية، وعلى صعيد الأنظمة الأرضية، تنتج تركيا دباباتها وعرباتها المدرعة الخاصة بالتعاون بين القطاعين العام والخاص ومؤخراً، أصبحت البلاد تنتج ذخيرة دبابات جديدة تم تطويرها محلياً حسب ما أعلنه وزير الدفاع “نور الدين جانيكلي”، بحسب ما نقلت ترك برس في 11 نيسان/ أبريل.

ونشر الوزير جانيكلي عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، أن الذخائر تم تطويرها في العام الماضي، وتم إجراء اختبارات مكثفة عليها، كما بدأت تركيا تصنيع ذخيرة HE-T بحجم 120 ملم محلياً للدبابات، موضحاً أن هذه الأنظمة أثبتت فعاليتها في استهداف وتدمير الأهداف المحمية بالخنادق.

وأكد الوزير أن اختبار إطلاق ذخائر الدبابة تم بنجاح، وسوف يتم تصنيعها من خلال الإمكانيات المحلية، وسيتم تسليم 3000 نظام جديد من ذخائر الدبابات إلى القوات المسلحة التركية هذا العام، بعد الانتهاء من عمليات الإنتاج بأعداد ضخمة.

وقال جانيكلي: “من خلال مشروع الإنتاج الجديد هذا، والذي يعد الأول من نوعه في تركيا، فإن الجيش التركي سوف يتم تزويده بذخائر دبابة عيار 120 ملم مصنوعة محلياً، إضافة إلى أن استيراد أنظمة ذخائر الدبابات يحتوي على صعوبات معينة”.

وأكد جانيكلي أنه سيتم إنتاج الذخيرة الجديدة للدبابات HE-T بشكل محلي بالكامل، وستكون جميع الأجزاء المستخدمة فيها مصنعة محلياً ايضاً، يمتاز العيار الناري للدبابات HE-T عيار 120 ملم، بأنها رأس حربي شديد الانفجار، ما يزيد من إمكانية دعم المشاة بشكل كبير.

تعد الدبابات نظم أسلحة فعالة، وتم استخدامها سابقاً ضد أهداف مدرعة أثناء العمليات العسكرية، إلا أن شركة الصناعة الميكانيكية والكيميائية “MKEK” قامت بصناعة ذخيرة دبابة خارقة للدروع.

أعدت شركة “MKEK” مشروعاً جديداً للبحث والتطوير، بناءً على الطبيعة المتغيرة للأهداف خلال عمليات درع الفرات وغصن الزيتون، والتي أطلقتها تركيا لمحاربة التهديدات الإرهابية القادمة من الشمال السوري من قبل مجموعات إرهابية مثل داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” وجناحه المسلح وحدات الحماية الشعبية “YPG” التابعان لحزب العمال الكردستاني “PKK”.

  الطائرات غير المأهولة المحلية تعزّز قدرات الجيش التركي

انتهت تركيا تقريباً من إنتاج عائلة ذخيرة الدبابات عيار 120 ملم، مع تطوير ذخيرة الدبابات HE-T عيار 120 ملم، كما تم تصنيع قذائف مدفعية عيار 155 ملم تدعى “Mod274” وسلمت إلى القوات البرية التركية لاستخدامها في مدافع “فرتنا Fırtına و ياووز بانتر Panter/Yavuz”.

يبلغ مدى قذيفة HE-Mod274 أكثر من 40 كيلومتر، وذلك بسبب تطوير شركة الصناعات الدفاعية التركية الرائدة “روكيت سان” لنظام ” بيس بليد base bleeds”، وهو نظام يزيد من الضغط على قاعدة المقذوف من خلال احتراق الحبوب الدافعة، يزيد نظام “بيس بليد” من المدى الأقصى لقذيفة عيار 155 ملم ذات المدى البعيد طراز MOD 274 حوالي 30 بالمائة.

كما تقوم شركة “MKEK” بحشد قدراتها للعمل على تصنيع المنتجات الدفاعية التي يصعب استيرادها من خارج البلاد عبر الوسائل المحلية، تمتاز “MKEK” بأن 92 بالمئة من المنتجات التي تصنعها محلية بالكامل، وتعطي الشركة الأولوية لتصنيع أنظمة الذخائر الموجهة، وتستثمر في أنظمة الذخائر الذكية.

وتعمل شركة “MKEK” التي تديرها الدولة، بشكل كبير من أجل تطوير المحركات المحلية التي يمكن استخدامها في العرباة البرية في الصناعة الدفاعية التركية.

تم البدء في مشروع لتلبية متطلبات مجموعة الطاقة الخاصة بالترتيب المتعاقب للجيل الجديد من المركبات المدرعة الخفيفة، في حين تستمر مناقصة عملية تطوير مجموعة الطاقة الخاصة بدبابة ألطاي.

وفي ذات الوقت، تعمل شركة “MKEK” على نقل التكنولوجيا من الخارج، لتطوير المحركات الكهربائية التي يمكن استخدامها في المركبات العسكرية، وتعمل أيضاً على زيادة إمكانات التصدير، سعياً منها للتوسع في بيع الذخيرة عبر الصادرات، كما تتطلع الشركة إلى إنشاء مرافق تصنيع في خارج البلاد، ولهذا الغرض، يتم إجراء دراسات لتطوير خطوط الإنتاج اللازمة في بلدان مختلفة، وتوفير الدعم التكنولوجي اللازم.

  الجيش التركي يتسلّم 1680 بندقية متطورة محلية الصنع

بالإضافة إلى المنشآت التي أسستها شركة “MKEK” والتي تعمل في العديد من البلدان، تم تقديم العديد من مقترحات التوسع أيضاً، ويجري تقييمها في الوقت الحالي.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.