إسبانيا ستوقع اتفاقية بأكثر من ملياري دولار لبيع سفن حربية للسعودية

كورفيت Avante 2200 المتّفق تزويدها إلى المملكة العربية السعودية (Flickr)
كورفيت Avante 2200 المتّفق تزويدها إلى المملكة العربية السعودية (Flickr)

عدد المشاهدات: 470

قال مصدر بوزارة الدفاع الإسبانية إن إسبانيا والسعودية ستوقعان في 12 نيسان/أبريل الجاري اتفاقية إطارية لصفقة سفن حربية بقيمة تتجاوز ملياري دولار، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف أن شركة “نافانتيا” (Navantia) الإسبانية المملوكة للدولة والمتخصصة في بناء السفن ستبيع خمس سفن حربية صغيرة للمملكة وأن الصفقة ستشمل قيام الجيش الإسباني بتدريب عسكريين في السعودية إقامة مركز تشييد بحري هناك.

وأشار إلى أن السفن ستباع بنحو 1.8 مليار يورو (2.22 مليار دولار) في إطار صفقة ما زالت تتطلب التوقيع النهائي لنافانتيا ووزارة الدفاع السعودية.

وأكد مصدران آخران مطلعان على الأمر تفاصيل الصفقة. وامتنعت نافانتيا عن التعليق.

ويزور ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مدريد في إطار جولة أوروبية بدأها في باريس أواخر الأسبوع الماضي.

والصفقة لبيع السفن الحربية التي يتم التفاوض بشأنها منذ عامين، تتعرض لانتقادات شديدة من مجموعة منظمات غير حكومية في اسبانيا – منها العفو الدولية واوكسفام وغرينبيس – التي تعتبر أنه يمكن استخدامها في النزاع في اليمن حيث تشن السعودية منذ 2015 حملة عسكرية دامية.

والسفن هي من نوع “أفانتي 2200” (Avante 2200) لمهام مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة وحمايتها، السيطرة على السفن التجارية، عمليات البحث والإنقاذ، مساعدة السفن الأخرى، مكافحة التلوث، جمع المعلومات الاستخبارية والحروب الإلكترونية السلبية.

هذا وعدّلت الحكومة السعودية بعض جوانب الإتفاقية الموقعة مع شركة “نافانتيا” على بناء 5 كورفيتات “أفانتي 2200” لصالح البحرية السعودية في حوض السفن “سان فرناندو”، حيث وضعت السلطات السعودية شروطاً على العمل التي من المفترض أن تكون قبلته إسبانيا. وإن إحدى التعديلات تنصّ على أن يتم بناء القاعدة البحرية في شبه الجزيرة العربية حيث سيكون مقرّ أسطول الكورفيتات في الخليج العربي. وستقوم السعودية بإدارة عملية بناء القاعدة  بدعم إسباني، ولكن الشركات من ذلك البلد لن تكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.