الأبرز

شركة الزامل السعودية توقّع عقدا CMN الفرنسية بقيمة 1.8 مليار ريال

سفينة من إنتاج شركة الزامل السعودية
سفينة من إنتاج شركة الزامل السعودية

عدد المشاهدات: 1226

وقعت شركة الزامل لبناء وصيانة السفن اتفاق شراكة مع شركة CMN الفرنسية لصناعة السفن، وذلك من أجل تطوير قدرات الشركة في مجال تصنيع السفن والزوارق السريعة في المملكة، بجانب نقل التقنيات وتدريب الشباب السعودي، بحسب ما نقلت العربية في 12 نيسان/ أبريل.

وقال عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة العائلة في مجموعة الزامل، في مقابلة مع “العربية” إن العقد الذي تبلغ قيمته نحو 1.8 مليار ريال جرى توقيعه، على هامش زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا، مؤكدا أن الاتفاق يعكس توجهات رؤية 2030 في تعزيز المحتوى المحلي من تصنيع السفن في السعودية.

وأشار إلى أن الاتفاقية تشتمل على تصنيع 39 سفينة، سيتم تصنيع 50% من هذه السفن في السعودية لدى شركة الزامل لصناعة السفن، مؤكدا أن هذا التوجه يأتي تماشياً مع أهداف رؤية السعودية 2030 التي شددت على أهمية المحتوى المحلي بنسبة 50% من قيمة العقد.

ووصف الزامل اتفاقية الشراكة، بأنها تضم للمرة الأولى عقودا بهذا الحجم، موضحا أن زيارة ولي العهد إلى فرنسا شكلت عنصر الدعم الأقوى لإبرام الاتفاقيات مع الشركات السعودية، موضحا أن بعض السفن ستستخدم في حراسات الحدود والخدمات الفنية واللوجستية الأخرى.

وأكد أن أهمية العقد مع الشركة الفرنسية، تبرز من أن كل خدمات الصيانة ستكون على أرض السعودية لسنوات طويلة، بجانب استفادة 25 موردا سعوديا من هذا العقد، وبقدرات سعودية وكفاءات من الشباب موضحا أن قطاع صناعة السفن السعودية يضم 700 شاب سعودي يعملون بهذا القطاع.
هذا وكانت قد أبرمت وزارة الدفاع السعودية صفقة مع شركة “الزامل” القابضة للصناعات البحرية تقدر قيمتها بـ 5,5 مليار دولار، للبدء في عمل الأبحاث اللازمة بشأن هذا الملف، وفق ما نقلت صفحة القوات المسلحة السعودية على موقع فيسبوك في 9 آذار/مارس الجاري.
وتأتي تلك الخطوة في إطار سعي المملكة لتطوير قدرات قواتها البحرية من خلال الاعتماد على الكوادر المحلية لتحديث القدرات العسكرية للمملكة.

وذكرت بعض المواقع الإخبارية المتخصصة في شؤون الدفاع، أن “شركة الزامل لم تكشف عن أي تفاصيل تخص الصفقة التي أبرمت الأسبوع الماضي، والتي من المنتظر أن تُجرى أبحاثها وفقاً لها”، في حين تقل الموقع عن أحد المسؤولين في الشركة قوله إن “شركة الزامل ستعمل من خلال هذه الاتفاقية على صنع سفن حربية متطورة جديدة وستضيف هذه السفن الجديدة الكثير للقوات الحربية الملكية السعودية وللدول الحلفاء، كما أننا سنعمل على تزويد هذه السفن بقدرات جديدة متطورة مصنعة محلياً”.

وبحسب الموقع السعودي، جاءت تلك الصفقة كخطوة في سبيل إنفاذ المشروع الطموح الذي كشفت عنه المملكة مؤخراً، حيث تسعى نحو تعزيز قدراتها على تصنيع أسلحتها محلياً وذلك للتقليل من المبالغ الباهظة التي تنفقها في سبيل الحصول على أسلحة أجنبية، وكخطوة استراتيجية نحو تأمين احتياجاتها الحربية من جهة ثانية.

هذا ونقل الموقع عن الدكتور عبد الرحمن الزامل، رئيس الغرفة التجارية بالرياض، قوله: “ستقوم المملكة قريبا بافتتاح مصانع لتصنيع بعض قطع غيار الطائرات الحربية، والدبابات والعربات المدرعة”.

وأوضح الموقع أن المملكة ستسعى أولاً نحو تصنيع قطع غيار لما لديها من أسلحة ومعدات بحرية محليا وعندما تتمكن من تحقيق هذه الخطوة بنجاح ستتجه نحو الهدف الأهم وهو تصنيع الأسلحة محليا.

يُشار إلى أن شركة الزامل بنت سفن للقوات البحرية الملكية السعودية، وتعاقدت مع خفر السواحل الكويتي لبناء أربع سفن بحرية لأعمال الدعم ومراقبة مناطق الحدود البترولية، وحماية النقاط الحدودية ومنصات البترول وإمدادات القوارب بالوقود. هذا وقد دشنت الزامل سفينة «زامل 602»، في ترسانتها البحرية في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام في السعودية عام 2014.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.