رسمياً: السعودية توقّع اتفاق شراء طرادات من إسبانيا بقيمة 1,8 مليار يورو

طراد Avante 2200 الإسباني (موقع فليكر)
طراد Avante 2200 الإسباني (موقع فليكر)

عدد المشاهدات: 1282

وقّع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال في 12 نيسان/أبريل الجاري في مدريد بروتوكول اتفاق تشتري بموجبه الرياض خمسة طرادات من إسبانيا بقيمة تناهز 1,8 مليار يورو.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسبانية توقيع الاتفاق عبر موقع تويتر خلال زيارة ولي العهد السعودي لإسبانيا، المحطة الأخيرة في جولة دولية طويلة قادته إلى مصر وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الإسبانية أوضح في وقت سابق أن مذكرة النوايا تتضمن “بيع شركة نافانتيا خمسة طرادات إلى المملكة السعودية بقيمة تفوق 1,8 مليار يورو”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المشروع المشترك “سيعمل بشكلٍ رئيس على كل ما يتعلق بأنظمة القتال البحرية من إدارة المشروعات وتركيب وربط أنظمة القتال وفحصها وهندسة النظم وتصميم النظم وتطوير العتاد والبرمجيات وفحصها وتطوير أنظمة المحاكاة”، مضيفة “يتوقع أن تفوق إجمالي إيراداته 8 مليارات دولار “.

وسيسهم المشروع – بحسب المصدر ذاته- في تعزيز جاهزية القوات المسلحة السعودية، إلى جانب توفير نحو 1000 فرصة عمل وتدريب، بما يرفع مساهمة السعوديين في الصناعة ويدفع باتجاه تحقيق رؤية 2030 الطموحة.

وقال أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية في تصريح صحفي إن الاتفاقية تأتي تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 الطموحة، ومنها توطين 50% من الإنفاق العسكري. وأضاف أنهم يبحثون حالياً عن “جميع فرص التعاون الممكنة لبناء منظومةٍ راسخةٍ ومستقلةٍ للصناعات العسكرية في المملكة”.

وأبدت منظمات غير حكومية حقوقية اسبانية اعتراضها على صفقة الطرادات خشية استخدامها في هجمات على مدنيين في اليمن حيث تقود الرياض حملة عسكرية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من طهران.

وخلال جولة ولي العهد تعهدت السعودية أحد أكبر مشتري السلاح في العالم، بشراء 48 طائرة مقاتلة “يوروفايتر تايفون”، بحسب شركة “بي أيه إي سيستمز” البريطانية. وفي الولايات المتحدة وافقت الإدارة الأميركية على عقود تسلّح بأكثر من مليار دولار للسعودية.

  برنامج مقاتلات يوروفايتر تايفون للمملكة العربية السعودية

وفي التفاصيل، ستتزوّد البحرية السعودية بـ5 طرادات مصمّمة على أساس “أفانتي 2200” (Avante 2200) متعددة المهام بما في ذلك مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة وحمايتها، السيطرة على السفن التجارية، عمليات البحث والإنقاذ، مساعدة السفن الأخرى، مكافحة التلوث، جمع المعلومات الاستخبارية، الحروب الإلكترونية السلبية، وغيرها.

وقد عدّلت السعودية على العقد الموقّع مع الحكومة الإسبانية، حيث أن إحدى التعديلات تنصّ على أن يتم بناء القاعدة البحرية في شبه الجزيرة العربية حيث سيكون مقرّ أسطول الكورفيتات في الخليج العربي. في البداية، كان من المقرر أن يكون مقر هذه القاعدة في جدة، ثاني أهم مدينة في المملكة العربية السعودية، والتي تقع على ضفاف البحر الأحمر، ولكن عمل هذه البنية التحتية الهامة لن يكون إسبانياً تماماً. وكما علمت الصحيفة، ستقوم السعودية بإدارة عملية بناء القاعدة  بدعم إسباني، ولكن الشركات من ذلك البلد لن تكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع.

يتجاوز عقد الكورفيتات عملية البناء حيث هناك أيضاً عنصراً من عناصر المساعدة العسكرية التكنولوجية.  وهناك أيضاً عقد لتطوير أنظمة القيادة والقتال لتلك السفن، عقد صيانة وبرنامج تدريب ينطوي على تطوير مدرسة للتدريب في المملكة بالإضافة إلى التدريب التشغيلي لحوالي 400 بحار سعودي في إسبانيا. لقد عدلت الحكومة السعودية بعض هذه الشروط وتريد إجراء اختبارات النيران الحية في الجزيرة العربية.

وفي هذا السياق نفسه، أبدت الحكومة السعودية نيّتها للبحث عن شراكة استراتيجية مع شركة نافانتيا من أجل المشاركة في المشاريع الدولية. من هنا، قبلت الشركة الإسبانية على بعض أقسى شروط الاتفاق، لأن الشركات السعودية يمكن أن تشارك معها في عروض بناء السفن الدولية.

تفاصيل تقنية لسفينة AVANTE 2200 القتالية:

  • الطول الإجمالي: 98.9 متراً
  • مجموع القدرة الاستيعابية: 92
  • عمق المنصة الرئيسة: 7.2 متراً
  • السرعة القصوى: 28 عقدة
  شركة يوروفايتر تتوقّع بيع طائرات إضافية "بالمئات" في السنوات القادمة

أما الأسلحة التي تزوّد بها Avante 2200 فهي: مدفع رشاش عيار 76مم، ومدفع رشاش عيار 35مم ومدفعين رشاشين عيار 12.7مم. أما أنظمة التحكم بالنيران فهي رادار EO. هذا وتزود كورفيت Avante 2200 بأنظمة استشعار منها رادار المراقبة الجوية الثلاثي الأبعاد، رادار مراقبة السطح والملاحة، أنظمة التتبع والمراقبة، وأنظمة إدارة مكافحة الحرائق.

كما يتم دمج أنظمة إتصال متطوّرة على Avante 2200. ومن هذه الأنظمة نظام مراقبة الإتصالات المتكامل، أنظمة الإتصال الداخلية وأنظمة الإتصال الخارجية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.