الهند تطوّر صاروخ “براهموس” تمهيدا لعرضه على روسيا

صاروخ "براموس" الهندي (روسيا اليوم - صورة أرشيفية)
صاروخ "براموس" الهندي (روسيا اليوم - صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 930

قال رئيس الشركة الهندية المصنعة لصاروخ “براهموس”، سودهير ميشرا، إن شركته تعتزم إجراء تجارب جوية للصاروخ، العام الجاري، لتقترحها فيما بعد على الجانب الروسي، بحسب ما نقلت روسيا اليوم في 15 نيسان/ أبريل.

وقال رئيس الشركة الهندية إن مهندسي الشركة ينوون زيادة سرعة الصاروخ إلى 3.5 ماك (نحو 4 آلاف كيلومتر في الساعة) في المرحلة الأولى، ثم إلى 5 ماك (6 آلاف كيلومتر في الساعة). كما يعولون بعد 5-7 أعوام على تحويل صاروخهم إلى صاروخ فرط صوتي.

ويقوم سلاح الجو الهندي حاليا بتكييف مقاتلات “سو-30 إم كا إي” على الصواريخ الجديدة. وقد تم تجهيز مقاتلتين بها، أما بقية المقاتلات الـ 48 فسيعاد تجهيزها بصواريخ “براموس” جو-جو وجو-أرض بعد دخولها النهائي في خدمة الجيش الهندي.

يذكر أن صاروخ “براموس” يعد حسب مصمميه من أسرع الصواريخ الفوق صوتية في العالم، علما أنه يتسارع حاليا حتى 2.8 ماك. ما يعادل نحو 3 أضعاف سرعة الصوت، ما يكفي للتحليق إلى مدى 300 كيلومتر. ويخطط لأن يزداد مدى عمل الصاروخ حتى 450 كيلومترا.

 

براهموس:

هو صاروخ كروز فوق صوتي (supersonic)، يمكن إطلاقه من عدد كبير من المنصات البرية والبحرية والجوية لضرب أهداف بحرية وبرية. من أبرز مميزاته أنه بعيد المدى والوقت الذي يستغرقه بين الإطلاق وضرب الهدف هو وقت قصير جدا مما يزيد من فعالية الإشتباك. كما يعمل براهموس بمبدأ “أطلق وانس” ويتمتع بقدرات تدمير أكبر من باقي الصواريخ بسبب الطاقة الحركية الضخمة التي يعتمد عليها. ولا يمكن إغفال فعاليته القصوى ضد دفاعات السفن.

أما بالنسبة لتصميم هذا الصاروخ فصاروخ براهموس يتطابق تصميمه على كافة المنصات البرية والبحرية والجوية. يتم إطلاق الصاروخ من قاذف صاروخي. أما أبرز خصائص هذا النظام فتتمثّل بأن نظام التحكّم بهذا الصاروخ قادر على إطلاق الطلقات، و دراسة الأهداف وضرب مجموعة من الأهداف.

 

المواصفات التقنية:

المدى الأقصى 290 كلم
السرعة القصوى 2.5-2.8 ماك (أي 3062 كلم/ الساعة إلى 3430 كلم/ الساعة)
الإرتفاع:

الصاروخ:

محطة الصاروخ:

 

15 كلم

10-15م

وزن الرأس الحربي: 200-300 كلغ
الطول:
القطر: 700مم

 

ويتفوق صاروخ براهموس على غيره من الصواريخ دون سرعة الصوت بالتالي:

 

بالسرعة   3 مرات
بالمدى أثناء الطيران  2.5 إلى 3 مرات
بمدى البحث 3-4 مرات
بقدرة التدمير 9 مرات

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.