إيران ستنتج أو تشتري أي أسلحة ضرورية لتدافع عن نفسها

صواريخ إيرانية خلال معرض أُقيم في 28 أيلول/سبتمبر 2014 يُجسّد الحرب بين إيران والعراق 1980-88، كجزء من "أسبوع الدفاع المقدس" بمناسبة ذكرى حرب الـ8 سنوات، في حديقة شمال طهران (AFP/Getty Images)
صواريخ إيرانية خلال معرض أُقيم في 28 أيلول/سبتمبر 2014 يُجسّد الحرب بين إيران والعراق 1980-88، كجزء من "أسبوع الدفاع المقدس" بمناسبة ذكرى حرب الـ8 سنوات، في حديقة شمال طهران (AFP/Getty Images)

عدد المشاهدات: 710

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في 18 نيسان/أبريل الجاري إن إيران ستنتج أو تشتري أي أسلحة ضرورية لتدافع عن نفسها في منطقة تتعرض لمضايقات من “قوى غازية”، وذلك في كلمة له خلال استعراض الجيش لصواريخ وجنود بمناسبة اليوم الوطني للجيش.

وبينما حلّقت مقاتلات وقاذفات قنابل فوق الرؤوس، قال روحاني أمام حشد في طهران في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة إن القوات المسلحة لا تمثل تهديداً للدول المجاورة، مضيفاً “نقول للعالم إننا سننتج أو نشتري أي أسلحة نحتاجها، ولن ننتظر موافقته… ونقول للدول المجاورة أن أسلحتنا لا تستهدفهم وإنما تهدف إلى الردع”.

وتتهم واشنطن والرياض والغرب ايران التي تقاتل في سوريا الى جانب قوات نظام الرئيس بشار الأسد، وتخوض نزاعاً على النفوذ مع السعودية، بزعزعة استقرار الشرق الأوسط. اما طهران، فتتهم من جهتها الغربيين بأنهم سبب كل المشاكل في المنطقة بسبب سياساتهم “الإمبريالية” ودعمهم اسرائيل.

وتابع روحاني “نحن لا نعيش في منطقة عادية ونرى قوى غازية وقد شيدت قواعد حولنا. ودون اعتبار لمبادئ القانون الدولي فإنهم يتدخلون في شؤون المنطقة ويغزون دولا أخرى دون تصريح من الأمم المتحدة”، مضيفاً إننا “نريد علاقات ودية وأخوية مع جيراننا ونقول لهم: أسلحتنا ومعداتنا وصواريخنا وطائراتنا ودباباتنا لن توجه ضدكم، لكنها وسيلة ردع”.

ووجهت قوات أميركية وبريطانية وفرنسية ضربات جوية لسوريا حليفة إيران صباح يوم السبت ردا على هجوم مزعوم بأسلحة كيماوية وقع في السابع من نيسان/أبريل وألقت الدول الثلاث باللوم فيه على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

واقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران بسبب صواريخها البالستية ودورها في الحرب السورية، وذلك في محاولة لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015.

  دبابات روسية ذاتية القيادة قريباً في سوريا

ووجه ترامب إنذارا للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لإصلاح ما يعتبره ”عيوباً مروعة“ في الاتفاق النووي، مهددا برفض تمديد تعليق عقوبات أميركية على إيران.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.