روسيا تكشف للمرة الأولى عن المظهر الخارجي لأحدث منظوماتها المضادة للجو

منظومة "ديريفاتسيا" للمدافع المضادة للجو من إنتاج شركة "أورال فاغون زافود" الروسية
منظومة "ديريفاتسيا" للمدافع المضادة للجو من إنتاج شركة "أورال فاغون زافود" الروسية

عدد المشاهدات: 914

رفعت شركة “أورال فاغون زافود” الروسية السرية عن المظهر الخارجي لمنظومة “ديريفاتسيا” الواعدة للمدافع المضادة للجو، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم” في 18 نيسان/أبريل الجاري.

وبحسب الموقع، قال رئيس الشركة، أليكسي بوتابوف، على هامش معرض “Defexpo India 2018” الهندي للأسلحة الدفاعية، إن الاختبارات الحكومية للمنظومة قد بدأت، مشيراً إلى أن المنظومة تتضمن عربة قتالية مزودة بمدفع سريع الرمي وفائق الدقة، وعربة النقل والتعمير والإصلاح، فضلاً عن ذخائر متشظية وأخرى خارقة عيار 57 ملم.

وأفادت وسائل الإعلام الروسية في وقت سابق بأن المنظومة تم نصبها على هيكل عربة “بي إم بي-3” (BMP-3) بعد تقويته بأجهزة الحماية الديناميكية.

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن العربة لديها برجاً غير مأهول متحكم فيه أوتوماتيكياً، أما بقية المواصفات فلا تزال سرية حتى الآن.

وتُستخدم هذه المنظومة لتدمير الأهداف الجوية والبرية المدرعة والسفن الصغيرة وقوات المشاة، ويمكن أن تعمل ليلاً ونهاراً وفي أي طقس. كما لا يمكن التأثير عليها بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية المعادية. وتتلقى العربة دلالة الهدف من مركز القيادة، أو يمكن أن تختار هدفها بشكل مستقل، فهي قادرة على اكتشاف الأهداف ومرافقتها وتدميرها ذاتياً.

يُذكر أن المصممين يؤكدون أن منظومة زاك-57 “ديريفاتسيا — بي في أو” عيار 57 ملم، ستكون منظومة فريدة من نوعها في العالم إذ أنها قادرة على تدمير الأهداف الجوية أثناء قيامها بتنفيذ مهام حماية القوات الصديقة من الجو بالإضافة إلى أنها قد تشارك في العمليات الأرضية بصفتها أسلحة دعم لوحدات المشاة الفرعية.

ويشير الخبراء إلى أن منظومة زاك —57 “ديريفاتسيا — بي.في.أو” لا تختلف إلا قليلا عن منظومة صواريخ الدفاع الجوي من حيث فاعليتها. إلا أنها أرخص منها كثيراٍ فيما يتعلق بتصنيعها واستخدامها. وبالإضافة إلى ذلك يرى الخبراء أنه سيجري تثبيت هذه المنظومة على المنصة الشاملة “أرماتا”.

  روسيا تكشف عن أسلحة متطوّرة خلال معرض الهند للأسلحة الدفاعية

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.