ألبانيا ترغب في إقامة قاعدة عسكرية أميركية على أراضيها

قاعدة عسكرية أميركية في جيبوتي
قاعدة عسكرية أميركية في جيبوتي

عدد المشاهدات: 615

صرّحت وزيرة الدفاع الألبانية اولتا جاتشكا في واشنطن في 17 نيسان/أبريل الجاري أن ألبانيا ترغب في أن تقيم الولايات المتحدة قاعدة عسكرية أميركية على أراضيها، خصوصاً للتصدي لتأثير روسيا.

وقالت جاتشكا في لقاء مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن “أعتقد أنه يجب توجيه رسالة قوية مفادها أن غرب البلقان منطقة توجهها غربي وأننا نتقاسم المبادىء والقيم نفسها وعلينا حمايتها”، مضيفة “نعتقد أنه حان الوقت لتقيم الولايات المتحدة وجوداً لها في ألبانيا”.

وتابعت الوزيرة الألبانية التي بدأت اللقاء بإعلان طويل ومفصل أن “وجود الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي سيكون دليلاً واضحاً على أن المنطقة ليست منسية من قبل حلفائها”، مقترحة بأن تقيم الولايات المتحدة عبر اتفاق ثنائي أو في إطار الحلف الأطلسي قاعدة بحرية في البحر الادرياتيكي.

وقالت “نشعر ببعض القلق من التهديدات العديدة التي تواجهها منطقتنا”، مضية “نعتقد أنه من المهم جداً أن يولي الحلف الـطلسي والولايات المتحدة اهتماماً أكبر لما يحدث” في البلقان.

وبين التهديدات التي تثير قلق تيرانا، ذكرت الوزيرة الالبانية روسيا التي “تحاول تعزيز نفوذها وتحركاتها التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، سواء عبر أجهزة استخباراتها أو استثماراتها (أو أيضاً) دعايتها الإعلامية”، وكذلك الصين وإيران و”حتى تركيا”.

من جهة أخرى، عبرت جاتشكا عن ارتياحها لقرار المفوضية الاوروبية فتح مفاوضات لانضمام ألبانيا إلى التكتل.

وقالت “إنه أمر يتطلع إليه الشعب الألباني منذ سنوات عديدة”، مضيفة أن هذه الإمكانية “ستمنحه الأمل بأنه إذا قمنا بتضحيات وبقينا على الطريق الصحيح، فسنحقق أهدافنا ونذهب إلى حيث يكمن مصيرنا: العائلة الأوروبية الأطلسية”.

  السعودية والصين تتسابقان لإقامة قواعد عسكرية في جيبوتي.. لماذا الآن؟

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.