صاروخ إيراني “غامض” في استعراض يوم الجيش الوطني في طهران

عربة صواريخ إيرانية تحمل نظام الدفاع الجوي والصاروخي الجديد "كامين-2" خلال الاستعراض العسكري الذي نفّذه الجيش الإيراني في العاصمة طهران بمناسبة يوم الجيش الوطني (AFP)
عربة صواريخ إيرانية تحمل نظام الدفاع الجوي والصاروخي الجديد "كامين-2" خلال الاستعراض العسكري الذي نفّذه الجيش الإيراني في العاصمة طهران بمناسبة يوم الجيش الوطني (AFP)

عدد المشاهدات: 2409

استعرض الجيش الإيراني في 18 نيسان/أبريل الجاري قسماً من التّجهيزات العسكرية خلال الاستعراض العسكري الذي نفّذه في العاصمة الإيرانية طهران بمناسبة يوم الجيش الوطني.

وقد تم عرض صاروخ كروز يطلق من الجو – نادراً ما شوهد – لم يتم تحديد نوعه، تم كتابة الأحرف الأولى من القوة الجوية لجمهورية إيران الإسلامية، وهو يتميز بشبكة زوايا شبه منحرفة – وهي في الغالب مرتبطة بصواريخ الولايات المتحدة – ونظام بحث على الحافة.

ووفقاً للمدير المساعد لمشروع الدفاع الصاروخي CSIS، إيان وليامز، فإن هذا يشير إلى أن الصاروخ الغامض مجهز بنوع من الأنظمة الصاروخية الموجهة أو ربما باحث عامل بالأشعة دون الحمراء أو التلفزيون.

خلال العرض، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن البلاد “ستنتج أو تحصل على أي سلاح نحتاجه” دون انتظار موافقة المجتمع الدولي، وذلك في إشارة إلى البرنامج النووي الإيراني. كما يشير روحاني على الأرجح إلى برنامج الصواريخ البالستية الإيراني المثير للجدل، والذي كان أيضاً على شاشة العرض أثناء العرض.

هذا وكشفت إيران النقاب عن نظام للدفاع الجوي والصاروخي أُطلق عليه اسم “كامين -2” (Kamin-2)، تم تصميمه لإشراك تهديدات على ارتفاعات متدنية، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الطائرات من دون طيار وطائرات منخفضة التحليق.

وعلى الرغم من إطلاق هذه المعدات الجديدة، أكد روحاني لجيران بلاده أن “أسلحتنا ليست ضدكم، وإنما للردع. نحن نعيش في منطقة تتعرض لمضايقات من قوى غازية، ونرى أنها أقامت قواعد حولنا”.

يبقى أن نرى كيف ستستجيب الجهات الفاعلة الإقليمية لهذه التكنولوجيا الجديدة. وفي الآونة الأخيرة، تعرّضت إيران لضغوط من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، الذين اقترحوا فرض عقوبات جديدة على إيران في محاولة لإقناع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي لعام 2015، وفقا لوكالة رويترز.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.