مسؤول أميركي يحذّر تركيا من عواقب شراء نظام “أس-400” الروسي

صورة نشرتها صفحة الفيسبوك الرسمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، تظهر نظام الدفاع الصاروخي أس-400 الروسي في قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية السورية (AFP)
صورة نشرتها صفحة الفيسبوك الرسمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، تظهر نظام الدفاع الصاروخي أس-400 الروسي في قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية السورية (AFP)

عدد المشاهدات: 612

حذر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، تركيا، من “عقوبات” بعد شراء منظومات صواريخ “أس-400” من روسيا، في إطار قانون “مواجهة خصوم أميركا”.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي ويس ميتشل، في 18 نيسان/أبريل الجاري، إن الوزارة تدعو أنقرة للتفكير في عواقب التعاون مع موسكو في سوريا، مشيراً إلى أنه يجب على تركيا “تذكر عواقب التنازلات الاستراتيجية لروسيا لتحقيق أهداف تكتيكية في سوريا”.

وأكد ميتشل أن “الجانب التركي يتعاون مع روسيا وإيران بشكل وثيق بغض النظر عن العلاقات الوطيدة مع الولايات المتحدة”، مضيفاً أن أنقرة “قد تتعرض للعقوبات في حال اشترت منظومة الدفاع الجوي (أس -400) من روسيا”.

وقال المسؤول الأميركي إن “أنقرة تؤكد أنها اتفقت على شراء منظومات الدفاع الجوي الصاروخية أس-400، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات وفق مادة 231 -مواجهة خصوم أميركا- وستشارك بشكل سلبي على مشاركة تركيا في برنامج أف-35″، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية الأميركية تدعو تركيا لتذكر المخاطر المرتبطة بالتعاون مع روسيا في سوريا، لافتة إلى أن واشنطن تريد مساهمة تركيا في دعم عملية “جنيف” ومحاربة داعش ومواجهة توسع النفوذ الروسي الإيراني في سوريا.

يذكر أن وكيل وزارة الصناعات الدفاعية التركي، إسماعيل دمير كان، قد أعلن عقب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الحالى تركيا، عن تقديم موعد تسليم بطاريات صواريخ “أس – 400 أرض/جو” الروسية إلى تركيا في يوليو/تموز 2019، بدلاً من مطلع 2020.

وكانت تركيا وروسيا قد وقعتا اتفاق توريد نظام الدفاع الجوي الصاروخي في كانون الأول/ديسمبر الماضي، في خطوة عمقت العلاقات العسكرية بين تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والكرملين. وأثار الاتفاق الذي تردد أن قيمته نحو 2.5 مليار دولار قلق الغرب، لأنه لا يمكن دمج هذا النظام في البنية العسكرية للحلف.

  روسيا بدأت بتطوير أسلحة استراتيجية "لا يمكن ردعها"

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف خلال زيارته إلى تركيا عقد إمداد تركيا بمنظومة صواريخ إس ــ 400 بأنه أولوية في التعاون العسكري بين روسيا وتركيا.

ومنذ أكثر من عام، ينسج الرئيسان الروسي والتركي علاقات ثنائية وطيدة تثير قلق حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي، بدليل أن أنقرة نأت بنفسها من الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا وحلفاؤها بحق دبلوماسيين روس ردا على تسميم الجاسوس الروسي في بريطانيا “سكريبال”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.