عميد إيراني: السعودية لن تصمد أمام قدراتنا العسكرية 48 ساعة

نظام أرض-جو من نوع "أس-200" (S-200) يمرّ أمام عدد من المسؤولين العسكريين الإيرانيين خلال عيد يوم الجيش في طهران في 18 نيسان/أبريل 2015 (AFP)
نظام أرض-جو من نوع "أس-200" (S-200) يمرّ أمام عدد من المسؤولين العسكريين الإيرانيين خلال عيد يوم الجيش في طهران في 18 نيسان/أبريل 2015 (AFP)

عدد المشاهدات: 1417

حذر مستشار القائد العام للجيش الإيراني، العميد رضا خرم طوسي، من أن السعودية “لن تصمد أمام قدرات إيران العسكرية 48 ساعة حال نشوب مواجهة مسلحة بين الجانبين”.

ويأتي هذا التحذير رداً على تصريح ولي العهد السعودي ووزير دفاع المملكة، الأمير محمد بن سلمان، الذي تحدث أواخر آذار/مارس الماضي عن وجود احتمال نشوب مواجهة عسكرية مباشرة بين أكبر دولتي منطقة الخليج بعد 10 أو 15 عاماً.

وفي حديث للإذاعة الإيرانية الرسمية، يوم 18 نيسان/أبريل الجاري، تابع طوسي بالقول إن “قوة إيران الدفاعية موجهة لعدوها الأول أميركا… ولن نتواجه مع دول المنطقة، ونقول لهم إذا أوقفوا التعاون مع إيران فسوف يخسرون، لأن إيران لا توجه قوتها ضدهم، والهدف الرئيس الذي نواجهه هو أميركا وسياساتها العدائية في المنطقة”.

كما جاءت تصريحات طوسي بالتزامن مع احتفال إيران بالعيد الوطني للجيش الإيراني في 18 نيسان/أبريل، فيما قال مساعد شؤون التنسيق في الجيش الإيراني حبيب الله سياري إن “الجيش اليوم يتمتع بطاقات بشرية ومعدات حديثة للغاية، ورسالتنا دائما إلى المنطقة هي رسالة سلام وصداقة، واقتدارنا هو للدفاع عن حدودنا، ولم ولن نكون توسعيين أبداً”، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية.

وتشهد العلاقات بين إيران والدول العربية في منطقة الخليج حالة توتر كبير، وتتهم دول مجلس التعاون الخليجي الست، ولاسيما السعودية، السلطات الإيرانية باستخدام الطائفية والإرهاب والتدخل في شؤون الدول العربية وخلق ساحة نفوذ لها هناك، فيما تنفي طهران هذه الادعاءات بشكل قاطع.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير عام 2016 على خلفية هذا الحادث.

وتزداد حدة التوتر بين السعودية وإيران، في الأشهر الأخيرة مع تكثيف الحوثيين إطلاق الصواريخ البالستية على أراضي المملكة، التي تخوض حرباً ضدهم منذ العام 2015، حيث تحمل الرياض السلطات في طهران المسؤولية عن هذه الهجمات وتتهمها بدعم الحوثيين سياسياً وعسكرياً ومالياً.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.