قطر توقع اتفاقية شراء منظومة دفاع جوي من شركة “رايثيون” الأميركية

قائد الدفاع الجوي القطري اللواء الركن حمد بن مبارك الدواي والرئيس التنفيذي لشركة رايثيون الدكتور توم ‏كينيدي يوقعان الإتفاقية في 18 نيسان/أبريل 2018 في مقرّ الملحقية العسكرية القطرية في واشنطن ‏‏(وزارة الدفاع)‏
قائد الدفاع الجوي القطري اللواء الركن حمد بن مبارك الدواي والرئيس التنفيذي لشركة رايثيون الدكتور توم ‏كينيدي يوقعان الإتفاقية في 18 نيسان/أبريل 2018 في مقرّ الملحقية العسكرية القطرية في واشنطن ‏‏(وزارة الدفاع)‏

عدد المشاهدات: 1640

وقّعت القوات المسلحة القطرية اتفاقية شراء منظومة دفاع جوي من إنتاج شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية، وذلك في 18 نيسان/أبريل الجاري في مقرّ الملحقية العسكرية القطرية بالعاصمة الأميركية واشنطن.

وفي بيان نشرته وزارة الدفاع على موقعها الرسمي على “تويتر”، قالت “وقَّع الاتفاقية كل من اللواء الركن حمد بن مبارك الدواي قائد الدفاع الجوي، والدكتور توم كينيدي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رايثيون الأميركية، بحضور العميد الركن يوسف محمد الكواري، الملحق العسكري القطري بواشنطن”.

وفي حين لم تعلن الوزارة عن نوع المنظومات أو قيمة الصفقة إلا أن قناة “الجزيرة” القطرية أوردت أنها تبلغ 2.5 مليار دولار. هذا وتعتبر شركة رايثيون أكبر منتج في العالم للصواريخ الموجهة، وتركز على تصنيع الأسلحة والإلكترونيات التجارية، وهي معروفة بإنتاج منظومات “باتريوت” الصاروخية للدفاع الجوي من نوع أرض – جو، التي تستخدمها الولايات المتحدة ومجموعة واسعة من حلفائها.

يُشار إلى أن إبرام هذا الاتفاق جاء بالتزامن مع زيارة وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد العطية، إلى الولايات المتحدة، الذي وصل في 18 نيسان/أبريل الجاري إلى واشنطن والتقى وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس.

هذا وشهدت العلاقات القطرية – الأميركية تقارباً كبيراً خلال الفترة الماضية، حيث وقَّع الجانبان ثلاث مذكرات تفاهم لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم لمكافحة الاتجار بالبشر. كما وقّعت قطر في حزيران/يونيو الماضي اتفاقية شراء طائرات مقاتلة أميركية من طراز “أف-15” بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

  مصر ستحصل على صواريخ الدفاع الجوي قصيرة المدى RIM-116 من الجيل الثاني

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.