ماذا تعرف عن صواريخ أس-300 التي قد تحصل عليها سوريا

عملية إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من طراز "أس-300 بي أم يو-1" (S-300 PMU-1) خلال مناورات عسكرية للجيش اليوناني بالقرب من خانيا في جزيرة كريت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2013 (AFP)
عملية إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من طراز "أس-300 بي أم يو-1" (S-300 PMU-1) خلال مناورات عسكرية للجيش اليوناني بالقرب من خانيا في جزيرة كريت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2013 (AFP)

عدد المشاهدات: 1292

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله يوم 20 نيسان/أبريل الجاري إن الضربات الجوية الأميركية في سوريا هذا الأسبوع تحل روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من تسليم أنظمة أس-300 الصاروخية المضادة للطائرات لحليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

ووفقاً لوكالة رويترز، نسب إلى لافروف قوله أيضاً إنه قبل

على أهداف سورية أبلغت موسكو مسؤولين أميركيين بالمناطق السورية التي تمثل “خطوطاً حمراء” بالنسبة لها وأضاف أن الجيش الأميركي لم يتجاوز هذه الخطوط.

ومضى قائلاً “الآن ليس لدينا أي التزامات أخلاقية. كانت لدينا التزامات أخلاقية وتعهدنا بألا نفعل ذلك منذ عشر سنوات على ما أعتقد بناء على طلب من شركائنا المعروفين”.

ونسبت الوكالة إلى لافروف القول إنه مقتنع بأن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب لن يسمحا بمواجهة مسلحة بين البلدين.

وقال قائد في الجيش الروسي إن موسكو تبحث تزويد سوريا بأنظمة أس-300 في أعقاب الضربات التي قادتها الولايات المتحدة.

وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا 105 ضربات على سوريا فجر 14 نيسان/أبريل الجاري رداً على هجوم كيماوي يشتبه في أن الحكومة السورية نفذته على منطقة خاضعة للمعارضة قرب دمشق.

ويقول محللون عسكريون إن نظام أس-300 للصواريخ أرض-جو سيحسن قدرة روسيا على السيطرة على المجال الجوي السوري، ويمكن استخدامه في ردع أي تحرك أمريكي أقوى.

فما هي صواريخ أس-300؟

أورد موقع “ميسيل ثريت” الأميركي، مواصفات الصواريخ الروسية، مشيراً إلى أنها تنتمي إلى عائلة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية “أرض-جو”، التي يمكنها تدمير الطائرات الحربية والصواريخ المجنحة والطائرات من دون طيار.

ويوجد عدة نسخ من النظام الصاروخي منها “أس-300 بي”، التي تم إنتاجها في عهد الاتحاد السوفيتي في ستينيات القرن الماضي ودخلت الخدمة عام 1978، ويوجد منها نسخ مطورة قادرة على صد الصواريخ البالستية، وتعد قدراتها مشابهة لمنظومة باتريوت “باك-2” الأميركية.

  معهد واشنطن: منظومة أس-300 ستهدد طائرات الشبح إذا أتقن الإيرانيون استخدامها

وتتميز “أس-300” بإمكانية تثبيتها أو استخدامها على مركبات متحركة، وتعتمد نظرية عمل صواريخها على استخدام رأس حربي وزنه 133 كغم، شديد الانفجار، يمكنه تدمير الهدف دون الحاجة إلى الاصطدام المباشر.

يتم تجهيز المنظومة الروسية بـ3 أنواع من الصواريخ يصل مدى أحدها الأقصى إلى 47 كم، ويصل مدى الصاروخين الآخرين إلى 75 كم، و150 كم على التوالي، بينما يمكن لأي منها إسقاط أهداف في مدى قصير يصل إلى 25 كم.

ويتراوح طول أنواع الصواريخ الثلاثة بين 7.25 إلى 7.5 متر، بينما قطر كل منها هو 51 سم.

وللتغلب على الأهداف الجوية، التي تظهر على شاشات الرادارات على مدى أقل من 25 كم، أنتجت روسيا نسخة “أس-300 في”، التي يمكنها إسقاط الأهداف الجوية على مسافة 6 كم.

ويعدّ النظام الصاروخي “أنتي-2500” إصدار حديث من “أس-300″، ويصل مدى صواريخه إلى أكثر من 200 كم.

ويمكن للصواريخ الروسية بنسخها المختلفة أن تسقط أهدافا جوية متحركة بسرعة تتراوح بين 4300 إلى 10 آلاف كم/ساعة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.