اليونان تُعلن أن فرنسا ستؤجرها فرقاطتين

صورة التقطت في 3 كانون الأول/ديسمبر 2015 تُظهر الفرقاطة البحرية الفرنسية FREMM Aquitaine في ميناء بريست، غرب فرنسا (AFP)
صورة التقطت في 3 كانون الأول/ديسمبر 2015 تُظهر الفرقاطة البحرية الفرنسية FREMM Aquitaine في ميناء بريست، غرب فرنسا (AFP)

عدد المشاهدات: 2266

أعلن نائب وزير الدفاع اليوناني فوتيس كوفيليس في 20 نيسان/أبريل الجاري، أن اليونان ستستأجر من فرنسا لمدة خمس سنوات فرقاطتين ستنضمان إلى اسطولها ابتداء من هذا الصيف، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس الإخبارية.

وكان كوفيليس يؤكد في مقابلة لإذاعة سكايي مقالة نشرتها في 20 نيسان/أبريل صحيفة كاثيمريني اليومية التي قالت إن الفرقاطتين هما من نوع “فريم” (FREMM) وستؤجران لمدة خمس سنوات، في انتظار أن تشتري أثينا طرادات “بلهارا” (Belhara) التي تجري مفاوضات في شأنها في الوقت الراهن.

وأضافت صحيفة كاثيمريني أن الإتفاق يؤكد دعم فرنسا لليونان، على خلفية عودة الجدال حول السيادة في بحر إيجه مع تركيا.

وقال كوفيليس إن “فرنسا قد أعطتنا فرقاطتين +بالإيجار+”، مشيراً إلى أن الإتفاق بلغ مرحلته النهائية أخيراً، خلال اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

ولم يقدم الوزير اليوناني ولا وزارته على الفور، تفاصيل إضافية عن الصفقة، وخصوصاً نوع الفرقاطتين المعنيتين.

وأوضح كوفيليس فقط أن مناقشات جارية أيضاً بين البلدين “لشراء فرقاطتين أخرتين”، مذكراً بأن الإيجار قد نوقش منذ فترة طويلة.

من جهتها، لم ترد وزارة الجيوش الفرنسية على اسئلة وكالة فرانس برس للتعليق على هذا الإعلان.

ويعود مشروع شراء أثينا فرقاطات فرنسية إلى نحو عشر سنوات، لكنه جمد بعد اندلاع أزمة الديون اليونانية والاقتطاعات التي تلت في موازنات وزارة الدفاع.

وفي 2013، أعلن البلدان أنهما يجريان مناقشات حول استئجار فرقاطتي فريم، لكن من دون نتيجة أيضاً.

  بعض المعلومات عن رادار Sea Fire 500 المُتاح دمجه مستقبلاً على فرقاطة "فريم"

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.