تقارير تؤكّد اهتمام مصر بصواريخ “براهموس” الهندية الروسية

نموذجان من صواريخ براهموس في معرص ‏DefExpo 2014‎‏. يحلّق الصاروخ إلى هدفه على ارتفاع ‏عال يمكن أن يصل إلى 15 كيلومتراً، وعلى ارتفاع منخفض يصل إلى 10 أمتار، بما يجعله أسرع صاروخ ‏على علو منخفض في العالم.‏
نموذجان من صواريخ براهموس في معرص ‏DefExpo 2014‎‏. يحلّق الصاروخ إلى هدفه على ارتفاع ‏عال يمكن أن يصل إلى 15 كيلومتراً، وعلى ارتفاع منخفض يصل إلى 10 أمتار، بما يجعله أسرع صاروخ ‏على علو منخفض في العالم.‏

عدد المشاهدات: 1407

ظهرت تقارير إسرائيلية تؤكد اهتمام مصر بصاروخ “براهموس” (Brahmos)، الهندي الروسي المضاد للسفن، الذي يُعتبر من الأسرع في العالم، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 20 نيسان/أبريل الجاري.

وأكد موقع “إسرائيل ديفينس”، أن مصر تبدي اهتماماً متزايداً بالصاروخ الهندي الروسي، الأسرع من الصوت، وهو صاروخ متوسّط ​​المدى طورته الهند وروسيا.

ووفقًا لمجموعة من الصور نُشرت على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”، ظهر وفد مصري يزور جناح “براهموس” في معرض DefExpo 2018.

كما ذكرت صحيفة “فاينانشيال إكسبريس”، أن الاهتمام المصري بالصاروخ بدأ في عام 2016.

براهموس هو صاروخ كروز فوق صوتي (supersonic)، يمكن إطلاقه من عدد كبير من المنصات البرية والبحرية والجوية لضرب أهداف بحرية وبرية. من أبرز مميزاته أنه بعيد المدى والوقت الذي يستغرقه بين الإطلاق وضرب الهدف هو وقت قصير جدا مما يزيد من فعالية الإشتباك. كما يعمل براهموس بمبدأ “أطلق وانس” ويتمتع بقدرات تدمير أكبر من باقي الصواريخ بسبب الطاقة الحركية الضخمة التي يعتمد عليها. ولا يمكن إغفال فعاليته القصوى ضد دفاعات السفن.

أما بالنسبة لتصميم هذا الصاروخ، فهو يتطابق على كافة المنصات البرية والبحرية والجوية. يتم إطلاق الصاروخ من قاذف صاروخي. أما أبرز خصائص هذا النظام فتتمثّل بأن نظام التحكّم بهذا الصاروخ قادر على إطلاق الطلقات، و دراسة الأهداف وضرب مجموعة من الأهداف.

هذا ويعمل الصاروخ “براهموس” على مرحلتي دفع صاروخي، الأولى تشمل الإطلاق بمحرك يعمل بالوقود الصلب، والثانية تتمثل في التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت بفضل محرك نفاث يعمل بالوقود السائل، بما يمكن الصاروخ من قطع مسافة مجدية تصل إلى 290 كيلومترا.

  كوريا الجنوبية تسعى إلى تصدير مدفع الهاوتزر K9 Thunder إلى مصر

ويحلق صاروخ “براهموس” إلى هدفه على ارتفاع عال يمكن أن يصل إلى 15 كيلومترا، وعلى ارتفاع منخفض يصل إلى 10 أمتار، بما يجعله أسرع صاروخ على علو منخفض في العالم.

ويحمل “براهموس” رأسا حربيا تتراوح زنته بين 200 و300 كيلوغرام، فيما يرجح الخبراء أن يكون العمل مستمرا في الوقت الراهن على تركيب “براهموس” على مقاتلة روسية-هندية من الجيل الخامس قيد التطوير.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.