قطر “يجب” أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا

صورة عامة اتُخذت في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2002 لقاعدة العديد الجوية العسكرية الأميركية، على بعد 35 كيلومترا جنوب الدوحة (AFP)
صورة عامة اتُخذت في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2002 لقاعدة العديد الجوية العسكرية الأميركية، على بعد 35 كيلومترا جنوب الدوحة (AFP)

عدد المشاهدات: 830

قال وزير الخارجية عادل الجبير بأنه بناء على تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المؤتمر الصحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، “يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأميركي الحماية الأميركية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأميركية على أراضيها”.

وأكد الجبير على كلام الرئيس ترامب أنه “لو قامت الولايات المتحدة بسحب الحماية المتمثلة بالقاعدة العسكرية من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع”.

يُشار إلى أنه في شباط/فبراير الماضي، نقل موقع “ديفنس وان” الأميركي المتخصص في الشؤون الدفاعية، عن متحدث أميركي باسم قاعدة العديد الجوية في قطر تأكيده أن القاعدة تخضع حالياً لخطط – بدأ تنفيذ جزء منها- تشمل مشاريع خاصة بتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء المنشأة العسكرية.

وكانت وزيرة القوات الجوية الأميركية، هيزير ويلسون، قالت خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأميركي، في حزيران/يونيو من العام الماضي، أن “القوات الجوية والبنتاغون لديهما بالطبع مخططات احتياطية”، متعلقة بالقاعدة، تم وضعها للجوء إليها في حال وقوع تطورات غير متوقعة. وفي ردها على سؤال حول ما إذا كانت تصريحاتها تعني أن الولايات المتحدة لن تواجه في المستقبل القريب ضرورة إغلاق قاعدة العديد، قالت ويلسون: “بالضبط”.

تنطلق من القاعدة تقريباً طائرة كل 10 دقائق وعلى مدار الساعة لتنفيذ مهام قتالية فوق العراق وسوريا. ومع لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام المزيد من الطائرات في عملياتها العسكرية ومن بينها الطائرات من دون طيار في ملاحقة عناصر القاعدة وغيرها من التنظيمات المتطرفة زادت أهمية قاعدة العديد حيث تعمل القوات الأميركية بكامل الحرية ولا تدفع أية بدلات لدولة قطر.

  التأخر في وضع استراتيجية في أفغانستان يشي بالتصدع داخل الإدارة الأميركية

كما جرى توسيع القاعدة مع مرور الوقت وباتت تضم عدداً كبيراً من المنشآت مثل مراكز القيادة المتطورة ومخازن أسلحة ووقود وورشات صيانة للأسلحة والطائرات.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.