مجلّة: الأسلحة الروسية المزوّدة على غواصات ذاتية تتمتّع بإمكانات تدميرية هائلة

مسؤول عسكري روسي يحمل نموذج عن مشروع "ستاتوس–6" السري الذي اشتهر في الصحافة الأجنبية باسم سلاح "يوم القيامة" (وكالة أنباء موسكو)
مسؤول عسكري روسي يحمل نموذج عن مشروع "ستاتوس–6" السري الذي اشتهر في الصحافة الأجنبية باسم سلاح "يوم القيامة" (وكالة أنباء موسكو)

عدد المشاهدات: 608

ذكرت مجلة “بيزنيس إنسايدر” الأميركية أن الأسلحة النووية الروسية المزودة بها غواصة ذاتية يمكن أن تدمر مدناً ساحلية بأكملها، في إشارة إلى مجمع “ستاتوس–6” الذي اشتهر في الصحافة الأجنبية باسم سلاح “يوم القيامة”، وذلك لأن الغواصات المعنية يمكنها حمل رؤوس نووية حربية قوتها 50 ميغاطن.

وبحسب ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 25 نيسان/أبريل الجاري، لفتت المجلة إلى أن الأسلحة النووية التي تتراوح قوتها بين 20 إلى 50 ميغاطن يمكنها أن تتسبب بالقرب من الخط الساحلي في انفجار تضاهي قوته التسونامي الذي أعقب زلزال اليابان في آذار/مارس 2011.

علاوة على ذلك، يقول الخبراء، إن الضربة تحت الماء يمكن أن تنتج عنها أمواج يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 100 متر.

وتؤكد المجلة أيضاً أن الانفجار من طوربيد يطلقه مجمع “ستاتوس-6” تحت الماء يمكن أن يقذف أطناناً من مياه البحر الملوثة بالإشعاع، ويتسبّب في أمطار مشعة كارثية بالقرب من المنطقة المستهدفة. وإذا وقع مثل هذا الانفجار قبالة ساحل مدينة مثل لوس أنجلوس أو سان دييغو، فإن الأثر المدمر للتداعيات النووية سيكون أكبر بسبب الرياح البحرية المتواصلة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث في الأول من آذار/مارس الماضي أمام الجمعية الفيدرالية الروسية (البرلمان) عن عدد من الأسلحة الجديدة التي يتم تطويرها في روسيا، ومن بينها غواصات غير مأهولة قادرة على الحركة في الأعماق السحيقة وعلى مدى القارات، بسرعة تفوق بأضعاف سرعة الغواصات وأحدث الطوربيدات وجميع أنواع السفن السطحية.

في الوقت نفسه، لم يحدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حينها تسمية لهذا السلاح الفريد، ولم يوضح ما إذا كان ما كشف عنه تطويراً لمجمع “ستاتوس–6” أم أن له اسماً آخر.

يُشار إلى أنه يمكن تزويد هذه الغواصات الذاتية برؤوس حربية تقليدية أو نووية، ما يسمح بإصابة مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك حاملات الطائرات والتحصينات البحرية والبنية التحتية.

  قلق أميركي من زيادة روسيا لمخزوناتها من الأسلحة النووية

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.