مسؤول يتوقّع إنتاج دبابات “ألتاي” المحلية خلال 18 شهراً

دبابة "ألتاي" التركية محلية الصنع (Otokar)
دبابة "ألتاي" التركية محلية الصنع (Otokar)

عدد المشاهدات: 717

أعرب مستشار الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، عن توقّعه إنتاج دبابات “ألتاي” (ALTAY) المحلية خلال 18 شهراً. وجاء ذلك في تصريح للأناضول يوم 26 نيسان/أبريل الجاري، على هامش مشاركته بمعرض “أوراسيا” للطيران المنعقد في ولاية أنطاليا غربي تركيا، برعاية الرئاسة التركية.

وأشار المسؤول إلى “إطلاقهم مفاوضات مع شركة “بي إم سي” الصناعية والتجارية القابضة، للبدء بمشروع الانتقال إلى مرحلة التصنيع التسلسلي لدبابات “آلتاي”.

وبخصوص الجدول الزمني للاتفاق مع الشركة وبدء المشروع، قال ديمير: “نحن مستعدون، وكل شيء سيكون سريعاً للغاية.. هدفنا هو توقيع الإتفاق (شركة “بي إم سي”) على الفور إن أمكن.. نتوقع أن يبدأ الإنتاج بعد 18 شهراً”.

وأوضح أنهم سيبدأون الإنتاج التسلسلي بـ 250 دبابة، مؤكداً على ضرورة أن تكون الدبابة مستقلة تماما عن الخارج؛ وأضاف: “يمكننا القول إن الدبابة ستكون محلية الصنع إلى حد كبير”.

هذا وكانت سلطة المشتريات الدفاعية التركية أطلقت رسمياً في أواخر العام الماضي منافسة على برنامج يهدف إلى تطوير وبناء “مجموعة الطاقة” (Power Group) لدبابة “ألتاي”. ودعى وكيل الوزارة للصناعات الدفاعية (SSM) الشركات المنتجة للمحركات المحلية لتطوير “مجموعة الطاقة” التي تتكوّن من المحركات وأنظمة النقل/الإرسال (Transmission System) للدبابة.

وفازت شركة تصنيع المحركات التركية “توموسان” في عام 2015 بعقد قيمته 100 مليون دولار لتطوير محرّك لدبابة ألتاي. من ثم، وقّعت صفقة دراية (Know-How Deal) مع شركة AVL List GmbH النمساوية. ولكن في عام 2016، تم إلغاء عقد الدعم الفني الرئيس هذا كجزء من الحظر الذي فرضته النمسا على توريد الأسلحة إلى تركيا.

يُشار إلى أنه بموجب برنامج “ألتاي”، تهدف تركيا إلى إنتاج دفعة أولية من 250 دبابة، حيث تصل في النهاية إلى 1000 وحدة. وكانت الحكومة التركية حصلت على مناقصات الإنتاج المتسلسل من ثلاث شركات مصنّعة: “أوتوكار” (Otokar)، “بي أم سي” (BMC) و”أف أن أس أس” (FNSS).

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.