تركيا أبدت استعدادها للتعاون في مسألة شرائها منظومة SAMP/T الأوروبية

نظام الدفاع الصاروخي SAMP-T (المصدر: سلاح الجو الفرنسي)
نظام الدفاع الصاروخي SAMP-T (المصدر: سلاح الجو الفرنسي)

عدد المشاهدات: 1042

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن أنقرة أبدت استعدادها للتعاون مع باريس وروما، في مسألة شرائها منظومة SAMP/T الصاروخية الفرنسية الإيطالية للدفاع الجوي، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية في 26 نيسان/أبريل الجاري.

وذكّر سولتينبيرغ، بأن قرار شراء أنظمة الدفاع الجوي، يعود للدولة العضو في الأطلسي وتتخذه بشكل مستقل، غير أنه أضاف أن مثل هذه القضايا تثير قلق عدد من دول الحلف.

تجدر الإشارة إلى أن الأنباء الرسمية، تشير إلى استمرار بحث أنقرة والولايات المتحدة إمكانية تزويد تركيا بأنظمة دفاع جوي أميركية من طراز “باتريوت”.

هذا ووقّعت تركيا اتفاقاً مبدئياً مع مجموعة “يوروسام” (Eurosam) الفرنسية الإيطالية لتطوير أنظمة دفاع صاروخي، وفق ما أعلن وزير الدفاع التركي فكري إشيق في تموز/يوليو الماضي. وطبقاً للإتفاق، ستعمل شركات تركية ويوروسام معاً على إنتاج صواريخ أرض-جو طويلة المدى من طرازSAMP/T Aster 30، المشغّلة بالفعل في العديد من البلدان الأعضاء في الناتو.

ووفقاً للوكالة الروسية، فإن عروض بيع الأسلحة ومنظومات الدفاع الجوي، بدأت تتدفق على تركيا من دول الناتو، بعد أن وقعت موسكو وأنقرة مؤخراً اتفاقاً لتزويد تركيا ببطاريات “أس-400” الصاروخية الروسية المضادة للأهداف الجوية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن بلاده لن تتخلى عن شراء الأنظمة الروسية، رغم فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على موسكو. وقال أردوغان في التاسع من نيسان/أبريل، إن “شراء تركيا لأنظمة أس 400 يثير القلق لدى البعض، لكن تركيا ستقرر مصيرها بنفسها، إذ أن هذا يخص مسائل ضمان أمنها أيضاً”.

  بحث احتمال نشر صواريخ باتريوت في إستونيا من دون التزام واضح

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.