روسيا مستعدّة لبيع تركيا منظومة دفاع جوي من شأنها حماية الأس-400‏

صورة تُظهر نظام الدفاع الجوي المضاد للطائرات من طراز "بانتسير-S1" الروسي في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية، شمال غرب سوريا، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2015 (AFP)
صورة تُظهر نظام الدفاع الجوي المضاد للطائرات من طراز "بانتسير-S1" الروسي في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية، شمال غرب سوريا، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2015 (AFP)

عدد المشاهدات: 2280

أعلنت روسيا مؤخراً استعدادها لبيع منظومة الدفاع الجوي “بانتسير أس-1” (Pantsir S-1) إلى تركيا، إذ صرّح رئيس الدائرة الفيدرالية الروسية للتعاون التقني والفني الروسي، دميتري شوغاييف، بأن روسيا مستعدة لبيع هذه المنظومة لتركيا من أجل حماية نظيرتها “أس-400” التي ستحصل عليها أنقرة، وفق ما نقل موقع “ترك برس” في 28 نيسان/أبريل الجاري.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الضغوط  التي تمارسها الولايات المتحدة على تركيا لإلغاء صفقة شراء منظومة الدفاع الروسية المتطورة “أس 400″، وكان آخرها التهديد بوقف تسليم تركيا طائرات أف-35 جوينت سترايك المقاتلة.

وبحسب ترك برس، يعتقد نائب رئيس حزب الوطن التركي، والعميد المتقاعد بالقوات الجوية التركية، بايزيد كاراتاش، أن شراء منظومة “بانتسير أس-1” من روسيا سيكون خطوة منطقية من جانب تركيا، مضيفاً أن أنقرة تحتاج إلى إنشاء مظلة مضادة للصواريخ على ارتفاعات أقل لحماية أنظمة مثل أس-400 أو باتريوت.

وتتميز هذه المنظومة بقدرتها على التصدي لهجمات الطائرات المقاتلة والمروحية والطائرات من دون طيار، صواريخ كروز وتوماهوك، والصواريخ المضادة للرادارات. إن النظام مجهز بمدفعين 30 ملم، قادر على إطلاق 40 طلقة في الثانية الواحدة.

من جهته، أشار فيكتور موراخوفسكي، الخبير العسكري ورئيس تحرير مجلة Homeland Arsenal، إلى أن نظامي أس-400 وبانتسير يعملان بشكل فعال في الوقت نفسه، مضيفاً أن الأمر يتطلّب بطارية واحدة من نظام أس-400 بعيد المدى سرباً من بانتسير أس-1، يغطيها من مضادات الرادار وصواريخ جو-أرض والطائرات الصغيرة من دون طيار، وفقاً لترك برس.

وأوضح موراخوفسكي أن ما قامت به منظومة بانتسير أس-1 أثناء هجوم الطائرات غير المأهولة على قاعدة حميميم الجوية في سوريا هو نموذج مثالي لهذه الحالة، حيث كانت المنظومة تدمر الطائرات بدون طيار، بيمنا كانت صواريخ إس 400 مستمرة في مراقبة المجال الجوي.

  وصول الدفعة السادسة من القوات التركية إلى الدوحة

من جانبه رأى الخبير العسكري الروسي، ألكسندر زيلين، أن من الممكن استخدام منظومة بانتسير لحماية الأهداف الاستراتيجية. وقال: “يستطيع الأتراك نشر هذه  المنظومةعلى طول حدودهم، لذا لا يمكن لأحد أن يطير فوق مجالهم الجوي، ويمكنهم حتى اعتراض أهداف خارج الحدود”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.