تركيا تهدف إلى بيع وتصدير محرّكات الطائرات غير المأهولة

لقطة لشركة TEI التركية الخاصة بتصنيع المحركات في إحدى المعارض العسكرية (وكالة الأناضول)
لقطة لشركة TEI التركية الخاصة بتصنيع المحركات في إحدى المعارض العسكرية (وكالة الأناضول)

عدد المشاهدات: 1168

تهدف تركيا إلى توريد محركات طائرات من دون طيار، بالإضافة إلى بيعها وتصديرها للخارج خلال فترة وجيزة، حيث تستعدّ شركة “توساش” التركية فرع صناعة محركات الطائرات، لقطف ثمار جهودها التي بذلتها في صناعة محركات الطائرات غير المأهولة.

وبحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” في 30 نيسان/أبريل الجاري، بدأت الشركة بالإنتاج السريع لمحركات “بي دي 155” (PD155) التي طورتها، وسلّمت أول 9 منها إلى الشركة الرئيسة “توساش/ تاي للصناعات الجوية والفضائية التركية”.

وأُجريت تجربة ناجحة لأول محرك من المحركات المذكورة بعد تركيبها بطائرة “عنقاء” من دون طيار.

ونجح محرك PD155 في اختبارات الطيران على ارتفاعات وسُرع مختلفة، في حين سلّمت الشركة النموذج الأولي من تلك المحركات التي طورها مهندسون أتراك بالكامل، إلى”توساش/ تاي”.

ووفقاً للأناضول، قال محمود أكشيت مدير عام شركة “توساش” التركية لصناعة محركات الطائرات، إن تطوير مشروع محرك PD155، وهو نفس المحرك الحالي لطائرة “عنقاء” بدون طيار، بدأ من خلال تحويل إستخدام المحرك الأخير في الأغراض المدنية إلى الأغراض العسكرية، مضيفاً أن الاختبار الأول للمحرك على طائرة عنقاء بدون طيار جرى بنجاح في شباط/ فبراير الماضي، كما أجري الاختبار الثاني بنجاج أيضاً ولمدة أطول.

وأشار إلى أن فريق شركة “توساش” التركية لصناعة محركات الطائرات، سيستمر في اختبار المحرك في ظروف أخرى مختلفة. وبدأنا بالصناعة السريعة للمحرك و قمنا بتسليم 9 منه العام الماضي”، مضيفاً أن المحرك PD170 وبفضل نظام الشاحن التوربيني الخاص المزدوج فيه، سيكون محرك توربوديسيل الأول والوحيد في جميع أنحاء العالم، القادر على العمل تحت ظروف 40 ألف قدم.

وتوقّع أن تتسارع المفاوضات مع الزبائن الراغبين في شراء محرك PD170 خلال العام الجاري، بحسب الأناضول.

وأردف أكشيت أن الشركة قطعت مسافات طويلة في مشروع إنتاج محركات للطائرات المروحية، مبيناً أن المحرك سيعمل خلال فترة مابين 1 إلى 1.5 سنة. وأوضح أن محركات المروحيات هي محركات نفاثة قادرة على رفع قوته من ألف و400 إلى ألف و 660 حصان خلال نصف دقيقة، وبذلك تكتسب تركيا تكنولوجيا تصميم المحركات النفاثة، حيث سنقوم باستخدامها في صناعة طائرات حربية محلية الصنع.

  مركبات وطائرة من دون طيار صناعة محلية إماراتية في "إنترسك 2017"

يُشار إلى أنه حالياً، تحتلّ تركيا المرتبة السادسة عالمياً بين الدول القادرة على إنتاج طائرات غير مأهولة وأسلحتها الذكية، بالاعتماد على الإمكانات المحلية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.