أميركا والصين والسعودية الأعلى إنفاقاً عسكرياً في عام 2017

جناخ شركة "إيدك" الإماراتية خلال معرض آيدكس 2017 (الأمن والدفاع العربي)
جناخ شركة "إيدك" الإماراتية خلال معرض آيدكس 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 671

ذكر معهد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، أن الإنفاق العسكري العالمي ارتفع في عام 2017 إلى أعلى مستوياته منذ الحرب الباردة، وتصدرت الولايات المتحدة والصين والسعودية قائمة الدول الأعلى إنفاقاً، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وقدّر المعهد أن الإنفاق العسكري العالمي بلغ 1.73 تريليون دولار في عام 2017، بزيادة 1.1% مقارنة مع عام 2016. وظّلت الولايات المتحدة على رأس القائمة باعتبارها الأعلى إنفاقا في العالم بقيمة 610 مليارات دولار، دون تغيير على أساس سنوي. وشكلت الولايات المتحدة أكثر من ثلث الإنفاق العسكري العالمي.

وتشير التقديرات إلى أن الصين جاءت في المرتبة الثانية بـ 228 مليار دولار، وفقاً للمعهد. وقال معهد الأبحاث، ومقره السويد، إنه يقدر أن نصيب الصين من الإنفاق العالمي تضاعف منذ عام 2008 إلى 13%. وحلت المملكة العربية السعودية مكان روسيا في المركز الثالث، حيث أنفقت 69.4 مليار دولار في عام 2017.

وفي الوقت نفسه انخفض الإنفاق الروسي بمقدار الخمس مقارنة مع 2016 إلى 66.3 مليار دولار. وهذا هو أول انخفاض منذ عام 1998. وعزا المعهد هذا الانخفاض إلى عوامل مثل انخفاض أسعار النفط. وتخطت الهند فرنسا لتحتل المركز الخامس، حيث أنفقت ما يقرب من 64 مليار دولار. وأفاد المعهد أن أرقامه تشمل الرواتب وتكاليف العمليات وشراء الأسلحة والمعدات بالإضافة إلى الأبحاث والتطوير.

هذا وكانت دراسة جديدة أظهرت مؤخراً ازدياد واردات السلاح الى الشرق الأوسط وآسيا بشكل كبير على مدى الأعوام الخمسة الماضية على خلفية الحروب والتوترات في المنطقتين. وأفاد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) أن الفترة بين العامين 2013 و2017 شهدت زيادة بأكثر من الضعف في استيراد السلاح في منطقة الشرق الأوسط التي تمزقها نزاعات عدة، وهي زيادة بنسبة 103 بالمئة مقارنة بالأعوام الخمسة التي سبقت.

  الإنفاق العسكري الروسي يتراجع بشكل كبير العام الماضي

وشكلت منطقة الشرق الأوسط 32 بالمئة من جميع واردات السلاح في العالم.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.