الإمارات ترسل خامس طائرة عسكرية إلى مطار جزيرة سقطرى اليمنية

جندي إماراتي يقف حرساً بجوار طائرة نقل عسكرية إماراتية من نوع "سي-130" في مطار مدينة عدن الساحلية اليمنية الجنوبية يوم 8 آب/أغسطس 2015 (رويترز)
جندي إماراتي يقف حرساً بجوار طائرة نقل عسكرية إماراتية من نوع "سي-130" في مطار مدينة عدن الساحلية اليمنية الجنوبية يوم 8 آب/أغسطس 2015 (رويترز)

عدد المشاهدات: 1118

أرسلت الإمارات، مساء 4 أيار/مايو الجاري، خامس طائرة عسكرية إلى جزيرة سقطرى اليمنية، الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية في المحيط الهندي، في ظلّ توتّر كبير بين الحكومة الشرعية وأبو ظبي، بحسب مصدر حكومي يمني.

وأفاد المصدر لمراسل الأناضول، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، بأن طائرة عسكرية إماراتية خامسة على متنها أربع عربات عسكرية، حطت في مطار جزيرة سقطرى اليمنية.

وتشهد سقطرى، توتراً غير مسبوق، منذ إرسال الإمارات، ثاني أكبر دول التحالف العربي، قوة عسكرية إلى الجزيرة، على خلفية تواجد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، في الجزيرة، مع عدد من أعضاء حكومته، منذ الأسبوع الماضي.

ومنذ الثلاثاء الماضي، استقبل مطار سقطرى 4 طائرات عسكرية على متنها 100 جندي وعدد من العربات والدبابات التي انتشرت في محيط مطار وميناء سقطرى، دون علم الحكومة الشرعية.

وسيطرت القوة الإماراتية على ميناء الجزيرة، وطلبت من الموظفين اليمنيين المغادرة، وفقاً لمصادر محلية للأناضول.

ويأتي إرسال الطائرة الإماراتية العسكرية الخامسة رغم مساع تقودها المملكة العربية السعودية، لتهدئة التوتر بين أبو ظبي والحكومة اليمنية.

وفي وقت سابق، أوفدت السعودية، لجنة عليا إلى جزيرة سقطرى لتهدئة الموقف، وذلك بناء على طلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، حسب مصادر حكومية للأناضول.

وناقش رئيس الحكومة اليمنية، مساء الجمعة، مع رئيس اللجنة السعودية المكلفة بزيارة سقطرى، اللواء أحمد عبد الرحمن الشهري، ومندوب التحالف العربي، أبو يوسف الإماراتي، أسباب التوتر الناشب في الجزيرة، بحسب وكالة “سبأ” اليمنية الرسمية.

يشار إلى أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات بدأ يتفاقم منذ عام، بعد إقالة الرئيس هادي، لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي، عيدروس الزبيدي، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.