المهندس عامر الطباع: معرض سوفكس يحتلّ المكانة الأبرز على خريطة المعارض الدفاعية العالمية

المهندس عامر الطباع يجول في أرجاء الدورة السابقة من معرض سوفكس (2016) برفقة الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين
المهندس عامر الطباع يجول في أرجاء الدورة السابقة من معرض سوفكس (2016) برفقة الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين

عدد المشاهدات: 246

شيرين مشنتف – عمّان

يستضيف معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة – الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي – في ظلّ تنامي التحديات الأمنية وآفة الإرهاب التي تواجه المنطقة والعالم أجمع. وهو يشكّل الفرصة الأمثل لعرض آخر ما توصّلت إليه صناعة الدفاع ولالتقاء كبار القادة العسكريين والشركات العالمية.

وفي هذا السياق، أجرت “الأمن والدفاع العربي” مقابلة خاصة مع المدير العام لمعرض سوفكس، المهندس عامر الطباع، للإطّلاع على الاستعدادات والجهود الكبيرة المبذولة لقيام المعرض.

وهنا ما دار في المقابلة:

  • ماذا تتوقعون كمنظمين لمعرض سوفكس 2018 من النسخة الحالية منه؟

يأتي انعقاد الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة في ظل التحديات الأمنية التي تواجه كل دول العالم وازدياد التطرف والإرهاب وعدم استقرار البيئة الإقليمية والدولية ليشكل ملتقى عالمياً للإطلاع على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الأمن والدفاع القومي.

إن العديد من دول العالم تواجه تحديات ومخاطر كبيرة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة في ظل عدم الاستقرار الأمني ويساعد سوفكس بشكل كبير على تزويد الدول بالوسائل الكفيلة بحمايتها ضد الخطر المتنامي عليها وعلى شعوبها وبخاصة على صعيد الأساليب غير التقليدية التي تشكل التهديد الأكبر للسلام والأمن العالمي.

وتعكس مشاركة العديد من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية من كل أنحاء العالم في هذا الحدث العالمي أهمية هذا المعرض وحرص تلك الدول على إظهار التطورات التي وصلت إليها تكنولوجيا الدفاع المتخصصة بالأمن القومي خلال السنتين الأخيرتين حيث أن هناك تسارعاً كبيراً في هذا المجال.

نحن نسعى في كل دورة من سوفكس إلى تقديم الأفضل لجميع المشاركين لعرض أحدث ما لديهم من خبرات في مجال الدفاع والأمن والاطلاع على أحدث تقنيات تكنولوجيا الدفاع والأمن القومي بما يليق بهذا الحدث العالمي من مكانة وتأثير في مجال العمليات الخاصة.

توقعاتنا كبيرة بحجم طموحاتنا وأهدافنا من وجود هذه المحطة العالمية المتميزة توفير الحلول الفعالة للتحديات الأمنية التي تواجه دول العالم جميعها.

  • علام سيتم التركيز أثناء المعرض؟
  شركة MBDA تطرح نظام صواريخ أرضية جديد للزبائن في الشرق الأوسط

تخصص إدارة معرض سوفكس أجنحة خاصة للدول لعرض شركاتها أحدث صناعاتها في مجال معدات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية وتوفر لها المجال من خلال جلسات خاصة أثناء المعرض الإعلان عن آخر مبتكراتها في هذا المجال.

ويوفر المعرض على مدى أيامه الثلاثة فرصة للشركات المشاركة وللوفود الأمنية الزائرة الالتقاء والتعاون وتبادل الخبرات وتلبية كل احتياجاتها.

إن بناء علاقات وشراكات استراتيجية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الشركات المشاركة هو أحد أهم أهداف سوفكس الذي يتميز بنوعية الصناعات وأحدث الأنظمة التي تقدمها الشركات المشاركة.

  • كيف تصفون الشراكات العسكرية الأردنية مع الدول الصديقة وهل سيستفيد المعرض من تلك الصناعات العسكرية المشتركة؟

إن الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا الدفاع وضرورة أن تمتلك القوات المسلحة الأردنية قاعدة صناعية دفاعية يتمثل بمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) حيث أنه من خلال الشركات التابعة له يقوم بإنتاج العديد من المنتجات الصناعية الدفاعية المتخصصة.

ويشكل معرض سوفكس فرصة ثمينة للقوات المسلحة الأردنية ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير لتوقيع العقود وعقد الشراكات مع كبريات الشركات الصناعية في مجال الصناعات الدفاعية ومعدات العمليات الخاصة.

  • برأيكم، ما الذي سيجعل هذا الحدث ناجحاً؟

إن استمرار انعقاد سوفكس ووصوله إلى الدورة الثانية عشرة يعكس أهمية ونجاح الحدث نفسه بوجود الأعداد الكبيرة من الشركات من أقطار العالم التي تحرص على المشاركة في هذا المعرض وعرض آخر مبتكراتها في مجال الصناعات الدفاعية والعمليات الخاصة بشكل خاص.

سوفكس بشقيه المعرض والمؤتمر يكملان بعضهما البعض وتعكس التحضيرات التي نعمل عليها على قدم وساق لتكون هذه الدورة بما يليق  بهذا الحدث.

إن فريق سوفكس يحرص على توفير كل التجهيزات للمشاركين لنكون بمستوى هذا الحدث العالمي ونواصل العمل لتعزيز المرافق والتسهيلات الخاصة لاستقبال العارضين والزوار وزيادة حجم مساحات العرض للشركات المشاركة والتي وصلت إلى 75 ألف متر مربع والذي جاء نتيجة لما حققته من نجاح في مشاركاتها السابقة في هذا المعرض العالمي.

  "لوكهيد مارتن" تحتفل بعامها الخمسين في الأردن وتستعرض أحدث منتجاتها في سوفكس 2018

ونعمل من منطلق خبرتنا الطويلة في تنظيم المعارض المتخصصة على توفير البنية التحتية والمتابعة اليومية الحثيثة لجميع شؤون المعرض والمؤتمر وتنظيم الأجنحة والتحضيرات وتسهيل كل أمور العارضين والمشاركين.

ومعرض سوفكس يشكل أهمية كونه يمثل ملتقى عالمياً يلتقي فيه الموردون والمتعاقدون من مختلف بقاع الأرض بما يسهم في تعزيز الشراكات المحلية والإقليمية والدولية.

  • بماذا يتميّز معرض سوفكس عن غيره من المعارض المتخصصة في المجالات نفسها؟

سوفكس هو المعرض الأول عالمياً في مجال الصناعات الدفاعية المتخصصة بمعدات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يركز على كافة شؤون ومعدات العمليات الخاصة وقوات حفظ السلام والتجهيزات الدفاعية ومجالات التدريب والتنظيم ومستلزمات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية.

إننا نولي اهتماماً كبيراً بنوعية الشركات المشاركة وما ستعرضه من حلول مبتكرة وحديثة لم تعرض من قبل في معارض أخرى ونحرص على تنوع الحلول المعروضة في سوفكس بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة واتاحة الاطلاع على منتجات من أكثر من مصدر كما نوفر في الوقت ذاته للشركات فرصة عقد صفقات مع الوفود الزائرة.

كما يمتاز سوفكس بأنه معرض متخصص بفوائد متنوعة فالإنجازات التي حققها على مدى السنوات الماضية أثبتت أن هذا المعرض ليس سوقاً للأسلحة الدفاعية كما قد يعتقد البعض بل أن الأبعاد الاقتصادية والسياسية والإعلامية لسوفكس والنتائج التي حققها طوال السنوات الماضية تجعل منه معرضا متخصصا بفوائد متنوعة تشمل جميع المجالات والقطاعات على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.

وهو يجمع – باعتباره ملتقى عالمياً – كل المعنيين العاملين على إحلال وتعزيز الأمن القومي والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة إلى جانب أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية مع قادة وصناع القرار في الحكومات والجيوش من دول العالم على مدى ثلاثة أيام للحوار والتعاون وبناء الشراكات.

  • ما هي نواحي معرض سوفكس 2018 التي تم تغييرها أو تطويرها مقارنة بالدورة السابقة (سوفكس 2016)؟
  ما الذي يدفع سوق المركبات المدرعة في منطقة الشرق الأوسط؟

نحرص في كل دورة من سوفكس على أن تكون الدورة المقبلة أفضل من سابقتها لتواكب التطور الذي يحدث على الصناعات الدفاعية في العالم وعلى معدات قوات العمليات الخاصة بشكل خاص ولتلبي احتياجات الشركات العارضة من دول العالم والوفود المشاركة. وفي كل دورة نأخذ آراء الوفود المشاركة والعارضين وتقييماتهم للمعرض من جميع النواحي ونعمل على تلبية احتياجاتهم لنبقى بمستوى طموحاتهم ولتكون كل دورة أفضل من سابقتها.

وأؤكد هنا أن استعدادات سوفكس المنفذة بالكامل بجهود أردنية متكاملة لتكون بما يليق بحجم هذا الحدث العالمي وبما يلبي احتياجات الوفود والشركات والعارضين والزوار لتضيف هذه الدورة إلى الإنجازات التي حققها المعرض. وأقول بكل ثقة أن سوفكس يحتل المكانة الأبرز على خريطة المعارض الدفاعية العالمية ونعمل لنبقى في قيادة المعارض العالمية.

  • هل يمكنكم تزويدنا بلائحة أبرز الشركات العارضة وعدد الزائرين المتوقع؟ وهل من عارضين جدد يشاركون للمرة الأولى؟

ستعكس الدورة الثانية عشرة من سوفكس حجم التطور الذي  حققه هذا الحدث العالمي وتؤكد أن الشركات العارضة تجد لها موقعا في هذا المعرض الذي بات يستقطب الشركات الكبيرة والصغيرة من جميع قارات العالم. ولازلنا نستقبل كل يوم طلبات للانضمام للمعرض وتسجيل عارضين جدد.

وأود أن أؤكد أننا ننظر إلى ما هو أبعد من عدد الشركات المشاركة من بناء علاقات وشراكات استراتيجية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وفي نفس الوقت يتميز سوفكس بنوعية المنتجات وجودتها وأحدث الأنظمة التي تقدمها الشركات خاصة في ظل تنامي تحديات الأمن المتسارعة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.