روسيا تعرض تزويد تركيا بمحرك لمقاتلة TFX المحلية

مقاتلة TFX التركية
مقاتلة TFX التركية

عدد المشاهدات: 873

في خطوة جديدة نحو مزيد من التعاون بين أنقرة وموسكو في مجال الصناعات الدفاعية بعد صفقة الصواريخ الروسية إس 400، عرضت روسيا تزويد تركيا بمحركات أول طائرة تركية مقاتلة من الجيل الخامس المعروفة باسم TFX أو الطائرة المقاتلة الوطنية.

وقال مدير قسم التعاون الدولي والسياسة الإقليمية بشركة “روستيك” Rostec الروسية للأنظمة الدفاعية والتكنولوجية، فيكتور كلادوف، إن روسيا ستعد اقتراحا بشأن التعاون مع تركيا لتوفيرمحركات المقاتلة التي تعتزم تركيا إنتاجها.

وأعلن كلادوف في تصريحات صحفية لوكالة ريا نوفوستي الروسية على هامش معرض أوراسيا الجوي الذي نظم في مدينة أنطاليا الأسبوع الماضي، أن وفدا من الخبراء العسكريين الأتراك سيزور روسيا لإجراء مباحثات في هذا الصدد.

وأكد مسؤولون في وكالة المشتريات الدفاعية التركية اهتمام روسيا بخطة لتطوير محرك الطائرة TF-X. وقال مسؤول في الوكالة لمجلة ديفينس نيوز “هناك مصلحة روسية في هذا الصدد لكن من السابق لأوانه القول بإمكانية تحقيق هذه الفكرة”.

ووصف دبلوماسي تركي في تصريح للمجلة، علاقات تركيا السياسية مع روسيا بألممتازة ، مضيفًا أن العلاقات السياسية الحالية مهدت الطريق أمام التعاون العسكري، ومزيد من المشتريات الدفاعية من روسيا.

ويعد مشروع المقاتلة الجديدة الشبحية أهم مشاريع تركيا في ميدان الصناعات الحربية والجوية في السنوات الماضية. وسوف تحل المقاتلة الجديدة محل مقاتلات F-16 التي دخلت الخدمة في سلاح الجو التركي منذ عام 1988.

ووفقا لمسؤولين في الصناعات الدفاعية التركية ، فإن برنامج تركيا الطموح لإنتاج المقاتلة TF-X ينتظر الحصول على الموافقة الرسمية من الرئيس أردوغان، وبعد الإقرار الرسمي فإن البرنامج سيستمر قدما. وستكون المرحلة التالية اختيار محرك المقاتلة.

يذكر إن شركتي أسيلسان” (Aselsan) المتخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية، وشركة الصناعات الجوية والفضائية “توساش/تاي” (TAI)، وقعتا في نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي مذكرة تفاهم من أجل تبادل الأنظمة التكنولوجية المتعلقة بمشروع إنتاج الطائرة.

  رسميا: تركيا تكشف عن خصائص ومواصفات مقاتلتها الجديدة TFX

وبموجب المذكرة، ستعمل الشركتان المملوكتان للدولة على تطوير أنظمة المقاتلة TFX Kبما في ذلك الرادار الوطني والأنظمة الكهروضوئية وأنظمة التحكم، ودمج هذه الأنظمة في الطائرات المستقبلية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.