شركة MBDA تطرح نظام صواريخ أرضية جديد للزبائن في الشرق الأوسط

نظام الصواريخ MMP الفرنسي المشغّل حالياً مع الجيش الفرنسي (شركة MBDA)
نظام الصواريخ MMP الفرنسي المشغّل حالياً مع الجيش الفرنسي (شركة MBDA)

عدد المشاهدات: 709

الأمن والدفاع العربي – عمّان

كشفت شركة “أم بي دي إيه” (MBDA) الفرنسية عن نظام صاروخ أرضي جديد تم تشغيله مؤخراً لدى صفوف الجيش الفرنسي، وذلك ضمن فعاليات معرض “سوفكس 2018” واضعة آمال كبيرة في أن يصبح جزءاً من السوق الشرق الأوسطي.

إن الصواريخ متوسطّة المدى (Missile Moyenne Portee) من الجيل الخامس تعتبر “جديدة بالكامل”، وفق ما صرّح فرانسيس بوراششار، المستشار العسكري لشركة MBDA وعقيد سابق في الجيش الفرنسي، خلال معرض العمليات الخاصة هذا الأسبوع، مضيفاً “ليس هناك ما يوازي ذلك، على الرغم من أن هناك العديد من الشركات الأخرى التي تدّعي امتلاكها قدرات مماثلة”.

لقد تم عرض النظام الجديد بشكل بارز في جناح الشركة خلال المعرض الأردني، وهو يهدف إلى استبدال الصاروخ الموجّه المضاد للدبابات “ميلان” (MILAN) ونظام صواريخ “جافلين” (Javelin) من إنتاج شركتي “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) و”رايثيون” (Raytheon).

وقال بورداشار إن النظام من إنتاج فرنسي 100% في فرنسا وتم إرساله إلى الجيش الفرنسي في تشرين الأول/أكتوبر 2017. ومن المتوقع أن يتم نشره في عدد قليل من المواقع غير المعلنة، بما في ذلك إرساله إلى القوات العاملة في كل من ليبيا ومالي هذا الصيف.

من جهتها، بدأت منطقة الشرق الأوسط تبدي اهتمامها بنظام MMP الجديد، حيث قال بورداشار إن شركة MBDA “أبرمت بالفعل اتفاقاً مع دولة واحدة في المنطقة ومن المتوقع أن تحصل على عقد مع دولة أخرى بحلول نهاية العام”، مضيفاً أن هناك دولاً أخرى في منطقة الخليج أبدت اهتمامها بهذا النظام وأن القوات الخاصة البحرينية قامت بزيارة لجناح الشركة الفرنسية خلال سوفكس لأنها كانت مهتمة بمعرفة المزيد عن النظام.

هذا ويشمل النظام الجديد صاروخ موجه ضد الدبابات مصمم حديثًا، أنبوب إطلاق يمكن التخلص منه (Disposable) ومنصة لإطلاق النيران.

  مشروع ترقية أسطول مقاتلات ميراج-2000 الهندية في خطر

وقال براداشار إن الصاروخ هو عبارة عن رأس حربي متعدد المهام قادر على هزيمة دبابة مثل تي-90 الروسية. لقد تم تصميم الرأس الحربي ليخترق الدبابات أو الجدران الخرسانية ومن ثم ينفجر مرة واحدة في الداخل ويرش 1500 “شظية”، موضحًا أنها فعالة حتى عمق 15 متراً.

يصل مدى الصاروخ إلى 4  كيلومترات حسب المتطلبات الفرنسية، وفقاً للمسؤول. ولكن في اختبار خلال عطلة نهاية الأسبوع، كان الصاروخ قادرًا على ما يبدو على ضرب أهداف على بعد 5 كيلومترات. كما أنه فعّال أيضاً في كافة الظروف المناخية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.