مدرعة “الفهد” تركية الصنع تطمح لخدمة القوات المسلحة الوطنية

مدرعة "الفهد" تركية الصنع
مدرعة "الفهد" تركية الصنع

عدد المشاهدات: 633

بعد تحقيقها صادرات مهمة من مدرعات الفهد “بارس/PARS” المحلية، التي تنتمي لعائلة الجيل الجديد من المدرعات القتالية، تطمح مجموعة “إف إن إس إس/FNSS” التركية للصناعات الدفاعية، لتلبية احتياجات الجيش التركي من هذا الصنف من المدرعات.

وقامت مجموعة “إف إن إس إس” خلال مناورات “إفيس 2018” العسكرية بولاية إزمير غربي البلاد، التي تمت بمشاركة قوات من الدول الحليفة والصديقة لتركيا، بعرض مدرعة “بارس 3” ثمانية الدفع، حيث صنعتها للقوات البرية العمانية، فضلا عن مدرعة “AV8” ثمانية الدفع أيضا، والتي أنتجتها للقوات البرية الماليزية.

وطورت الشركة التركية مدرعات بارس بنموذجين سداسي وثماني الدفع، منذ بدايات الألفية الثانية، إذ تعتمد على أحدث التقنيات، وتحظى باهتمام كبير إزاء كلفتها ومزايا الدعم اللوجيستي المتقدمة التي تتمتع بها.

واشترى الجيش الماليزي من “إف إن إس إس”، 257 مدرعة من طراز “AV8” المصممة وفق نموذج “بارس 8*8″، بينما اتفق الجيش العماني مع المجموعة التركية لشراء 172 مدرعة من طراز “بارس 3-6*6″، و”بارس 3- 8*8”.

وفي لقاء مع الأناضول، قال جيم آلطن إيشيق، مدير وحدة العلاقات العامة والترويج في الشركة التركية، إن سلسلة مدرعات بارس أحرزت صادرات مهمة للغاية.

وأضاف بأن هناك منافسون أقوياء لـ “بارس” حول العالم، حيث أوضح قائلا “توجد شركات دولية قديمة لها علاقات بيع منذ سنوات طويلة في كل من مناطق الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا”.

وأردف “فعلى سبيل المثال في سلطنة عمان، حسمت إف إن إس إس المنافسة مع الشركات الدولية الأخرى، حيث قررت الحكومة شراء بارس بعد سلسلة من الاختبارات على أراضيها”.

وتابع قائلا “أما بالنسبة لماليزيا، لقد صممنا مدرعة (أ في 8) بناء على طلبات واحتياجات الجيش هناك، حيث أنها برمائية، وتتمتع بخاصية الحماية تجاه الألغام ومخاطر الطاقة المتحركة، فمثلا المدرعات التي جهزناها لعمان لم تكن برمائية، في حين أن ماليزيا طلبت بشكل خاص تزويد المدرعة بميزة الحماية من الألغام، كما طلبت مدرعات تتسع لعدد أكبر من الجنود، ولقد جهزنا كل هذه المدرعات بناء على توصيات وطلبات العملاء”.

وأشار آلطن إيشيق إلى أن الصناعات الدفاعية تعتبر من أهم أنواع الصادرات ذات القيمة المضافة في تركيا، معربا عن بالغ افتخاره وامتنانه جراء نجاح شركته في مجال الأنظمة البرية.

– تصميم خاص للجيش التركي

لفت آلطن إيشيق إلى أن القوات المسلحة التركية قدمت طلبا لشركتهم للحصول على عربات من سلسلة بارس، إذ أفاد “إن المناقصة بهذا الشأن مستمرة، وأعتقد بأنها ستكتمل قريبا، وحينها سنجهز الطلب سواء كان ثماني الدفع أم سداسي خلال أقصر وقت وسنسلمه لجيشنا”.

وأوضح بأن شركتهم ركزت على الدوام إنتاج حلول بناء على متطلبات العملاء، حيث قال بهذا الصدد “إن قواتنا المسلحة كانت تشتري سابقا من الخارج منتجات بشكلها ومواصفاتها الجاهزة، لكننا في إف إن إس إس نجهز الطلبات بناء على رغبة العميل”.

ولفت إلى أن الشركة تواصل العمل على إنتاج العربات البرمائية الهجومية التي تعد من أهم عناصر العمليات العسكرية البرية.

وقال إن الشركة ستطرح نموذج للعربة العام المقبل، وأنها تخطط مع البدء بإنتاجها التسلسي لتزويد قوات البحرية التركية بها، تماما كما زودت الجيش سابقا بعربات مدرعة هجومية، وجسر “سامور” العائم المتنقل المستخدم للعمليات الهجومية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.