مكافحة الحروب غير التماثلية في الشرق الأوسط تتطلّب استخدام مركبات أخف وزناً وأصغر حجماً

مركبات الجواد، المها والوشق الأردنية في جناج مجموعة كادبي الاستثمارية ضمن فعاليات مهرض "سوفكس 2018" (الأمن والدفاع العربي)
مركبات الجواد، المها والوشق الأردنية في جناج مجموعة كادبي الاستثمارية ضمن فعاليات مهرض "سوفكس 2018" (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1377

شيرين مشنتف – عمّان

من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على المركبات العسكرية الخفيفة ذات العجلات إلى مستويات عالية في السنوات القليلة القادمة، كما أفادت إحدى البحوث الدفاعية الحديثة.

ويتوقّع المحللون في مجموعة “فوركاست إنترناشونال” (Forecast Interntional) أن السوق العالمي للمركبات الخفيفة ذات العجلات سوف ينتج أكثر من 36.000 وحدة بقيمة لا تقل عن 30.9 مليار دولار حتى عام 2024 – على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية المستمرة.

وإن كنتم تتساءلون عن أكثر الأسواق طلباً لهذا النوع من المركبات، فإن الشرق الأوسط هو من تبحثون عنه. فخلال الدورة الثانية عشرة من معرض قوات العمليات الخاصة (SOFEX 2018) الذي أُقيم الأسبوع الماضي في الأردن، لم نستطع إلا أن نلاحظ الوجود الكبير لأنوع مختلفة من المنتجات التكتيكية الخفيفة، بما في ذلك المركبات والصواريخ، التي كانت معروضة بشكل كبير من قبل الصناعات المحلية والدولية.

وتعتبر مجموعة كادبي الاستثمارية الأردنية (KIG) مثالاً يُحتذى به لهذا النوع من الإتجاهات بالتحديد. وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع مدير التسويق والاتصالات لدى المجموعة الأردنية، المهندس عبدالله السلمان، قال إن “النوع الجديد من التهديدات التي تواجه المنطقة اليوم يتطلّب استخدام المركبات الخفيفة القادرة على تلبية متطلبات الدول التي تواجه آفة الإرهاب في البيئات والحروب غير التماثلية، حيث أصبح تجمّع الوحدات الإرهابية مركّزاً بشكل أكبر في المناطق السكنية”.

وأضاف أنه “من أجل مواجهة هذا النوع الجديد من التهديدات، فالحاجة باتت ملحّة جداً لتشغيل مركبات أصغر حجماً وأخف وزناً قادرة على المناورة العالية. وكمثال على ذلك، عملت مجموعة كادبي على تطوير مركبتي الـ(مها) Al-Maha والـ(الوشق) Al-Washq كحلّين للزبائن الذين يحتاجون مركبات صغيرة للمناورة في الأحياء والشوارع الضيقة”.

  لوكهيد مارتن تسلم اسرائيل أول مقاتلة أف-35 قدير

هذا وقد تم تطوير كل من “المها” و”الوشق” بعد أن تلقّت مجموعة KIG تعليقات من زبائنها المحليين والدوليين تفيد بأن مركبة “الجواد” تعتبر في بعض الأحيان كبيرة لمواجهة أنواع التهديدات الجديدة، وفقاً لـ”السلمان”. وأضاف أنه “يمكن للمركبتين الجديدتين نقل ما مجموعه 8 أفراد (6 + 2) بالمقارنة مع الجواد التي يمكن أن تحمل ما مجموعه 10 أفراد. لكن ما يجمع المركبات هو مستوى الحماية العالي جداً”.

تخدم “الجواد” التي تنضم إلى فئة الجيل الرابع من المركبات كمركبة أمن داخلي وهي توفّر مستويات عالية من معايير الحماية مع مستوى حماية CEN B6. كما تأتي بمثابة استمرارية لنجاح الأجيال الثلاثة السابقة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة كادبي عرضت للمرة الأولى خلال “سوفكس 2018” “المارد” ثمانية الدفع و”الفارس” سداسية الدفع الجديدتين، اللتين تأتيان بمستوى حماية ستاناج L3 ، قابل للترقية إلى ستاناج L4.

من جانبها، عرضت شركة “أوشكوش للدفاع” الأميركية مركبتها ذات المهام الخاصة التي تتناسب مع كافة أنواع الطرق (S-ATV) للسوق الدولية للمرة الأولى، بعد أن عملت على اختبارها خلال صيف 2014 في إحدى الدول الشرق أوسطية.

وقال نائب رئيس قسم البرامج الدولية ودعم المنتجات العالمية لدى الشركة، مايك أيفي للأمن والدفاع العربي، إنه “عندما تطلب مركبة أخف وزناً، فإنك تقبل بشكل عام مستوى حماية أقل بكثير”، مضيفاً أنه “في بعض الحالات، يحتاج زبائننا إلى سرعة أكبر، نطاق أكبر وحماية أقل؛ وفي حالات أخرى، يحتاجون إلى حماية أكبر، سرعة وقابلية للتنقلّ أقلَ. نحن نشعر بأننا في وضع فريد لتقديم محموعة واسعة عبر هذا الطيف من المهام”.

أما بالنسبة إلى أنتوني وينز، رئيس قسم أعمال شركة “لوكهيد مارتن” في الشرق الأوسط وأفريقيا، فأشار إلى عاملين أساسيين يشكلان محوراً رئيساً للزبائن وهما “التكلفة والحجم”. وقال إنه “هناك الكثير من التركيز على التكلفة والتصغير (Miniaturization). فعندما تستطيع خفض التكلفة، يعني أنك تستطيع شراء المزيد من الأسلحة. إن الأسلحة الأخف وزناً هي أقل تكلفة وأكثر فعالية”.

  واشنطن ستوقف تسليم طائرات أف-35 لتركيا في حال اشترت صواريخ روسية

يمكنكم أيضاً متابعة المقال نفسه باللغة الإنكليزية على موقع “ديفانس نيوز” الأميركي:

https://www.defensenews.com/digital-show-dailies/sofex/2018/05/15/industry-pushes-lighter-smaller-vehicles-as-critical-for-mideast-combat/

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.