مقارنة بين دبابتي الأبرامز الأميركية والأرماتا الروسية

دبابة أبرامز الأميركية وأرماتا الروسية
دبابة أبرامز الأميركية وأرماتا الروسية

عدد المشاهدات: 974

قارنت مجلة المصلحة الوطنية الأميركية بين ميزات الدبابة الروسية “أرماتا” (T-14) والأميركية M1 Abrams. وأشارت المجلة إلى أن “الدبابتين T-14 وAbrams في نهاية الأمر لهما أداء متشابه وليس لأي منهما ميزة تفوق الثانية. ومع ذلك فإن أجهزة Abrams والتدريب الممتاز للجيش الأميركي والعقيدة العسكرية للولايات المتحدة تعطيها أفضلية بسيطة”.

وتشير المجلة إلى أن الدبابة الروسية المزودة ببرج غير مأهول يضمن حماية أفضل لطاقمها مقارنة بالدبابة الأميركية، كما أن خفة وزنها تجعلها أكثر قدرة على المناورة. وتضيف استنادا إلى ستيفان بوهلر من الجمعية السويسرية لضباط القوات المدرعة أن “أجهزة الاستشعار هي مشكلة جميع الدبابات”.

وتضيف المجلة، في حال استخدام الدول للسلاح النووي فإن استخدام الدبابات لا معنى له، مع أن الاشتباكات الأولية قد تكون بمشاركتها. وتفترض المجلة أن “سيناريو غير محتمل لنزاع في نهاية عشرينيات القرن الجاري، مثلا في محيط كالينينغراد، بسبب تصادم غير متعمد، قد يسبب معركة بين الدروع الروسية والأميركية”.

في تلك اللحظة سيكون في حوزة روسيا دبابات من طراز T-72B3M، وT-80BVM، وT-90M، وعدد محدود من T-14. في حين سيكون بحوزة الولايات المتحدة أحدث نسخة من M1A2 SEP v.4 Abrams.

وكانت صحيفة “ناشونال إنترست” الأميركية قد قارنت بين دبابتي “تي-90″ الروسية و”أبرامز إم 1 آ2” الأميركية، وحاولت تحديد الدبابة التي ستنتصر في حال وقوع اشتباك مباشر بينهما. وقامت الصحيفة بتحليل مواصفات نسخة “SEP v3” الأخيرة من دبابة “أبرامز أم 1 آ2” ودبابة “تي-90 إم” الروسية.

وأشارت الصحيفة إلى التشابه بين مواصفات الدبابتين. إلا أن قذائف “М829А4” الخارقة للدروع، والتي تمتلكها “أبرامز” قادرة على خرق درع الدبابة الروسية من الجيل الجديد “ريليكت”. أما دبابة “تي-90” فتستخدم قذائف “سفينيتس” التي دخلت في خدمة الجيش الروسي في تسعينيات القرن الماضي، ولها أيضا قدرة خارقة للدروع. كما تتزود الدبابة الروسية بصواريخ “إينفار” المضادة للدبابات الحديثة.

وقالت الصحيفة إن “أبرامز أم 1 آ2” تستخدم رادرات حرارية أكثر حداثة، إلا أنها أثقل بكثير، ما يجعلها أقل قدرة على المناورة مقارنة بالدبابة الروسية.

وتوصلت الصحيفة في ختام مقالها إلى أن الاشتباك بين الدبابتين سيسفر عن اختراق دروع كلتيهما، ما يعني أن الانتصار في المعركة يتوقف على كفاءة طاقمي الدبابتين، علما أن مواصفاتهما وقدراتهما متعادلتان تقريبا.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.