إسرائيل: نحن أوّل دولة في العالم تنفّذ هجمات بمقاتلة الشبح أف-35

طائرة مقاتلة اسرائيلية من طراز أف-35 في عرض جوي خلال حفل تخرّج الطيارين الجدد في قاعدة هاتسيريم في صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع جنوبي اسرائيل يوم 29 حزيران/يونيو 2017 (AFP)
طائرة مقاتلة اسرائيلية من طراز أف-35 في عرض جوي خلال حفل تخرّج الطيارين الجدد في قاعدة هاتسيريم في صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع جنوبي اسرائيل يوم 29 حزيران/يونيو 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 795

كشف قائد سلاح الجو الإسرائيلي أميكام نوركين في 22 أيار/مايو الجاري أن الطائرة المقاتلة “أف-35” (F-35) شنت غارات جوية في مناسبتين على الأقل، مما جعل إسرائيل أول دولة تستخدم مقاتلات التخفي من الناحية التشغيلية.

وقال إن “طائرات أدير تعمل بالفعل وتقوم بمهام طيران. نحن أول دولة في العالم تنفذ ضربات تشغيلية باستخدام الأف-35″، وذلك خلال مؤتمر لرؤساء القوات الجوية التي تزور إسرائيل من كافة أنحاء العالم. وكان نوركين يتحدث إلى عشرات القادة أو نواب قادة القوات الجوية من العالم، حيث يزورون إسرائيل في إطار مؤتمر يستمر ثلاثة أيام تكريماً للذكرى السنوية السبعين لسلاح الجو.

وأوضح أن “سلاح الجو الإسرائيلي قام مرتين بضرب جبهتين مختلفتين بطائرات الأف-35″، رافضاً الكشف عن الموقع الحقيقي للجبهتين.

يُشار إلى أن إسرائيل بدأت بتسلّم طائرات الجيل الخامس من المقاتلة الشبح من الولايات المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2016. وتم الإعلان عن تشغيلها بعد عام تقريباً.

وقد تم وصف الطائرة على أنها “مغيّرة لقواعد اللعبة” من قبل الجيش الإسرائيلي، ليس من أجل قدراتها الهجومية فحسب، بل لقدرتها على ربط أنظمتها بطائرات أخرى وتشكيل شبكة لتبادل المعلومات. وقد وافقت إسرائيل على شراء 50 مقاتلة من هذا النوع والتي من المقرر تسليمها على دفعات من وحدتين أو ثلاث بحلول عام 2024.

في إطار آخر، قال نوركين أيضاً إن إيران أطلقت 32 صاروخاً على اسرائيل خلال الاشتباكات عبر الحدود السورية في وقت سابق الشهر الجاري. وقد تم اعتراض أربع صواريخ من قبل إسرائيل في حين سقطت البقية خارج الأراضي الإسرائيلية. وأضاف أنه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ أرض-جو على طائرات إسرائيلية فوق سوريا.

  أسلحة الجو الخمس الأكثر قوة في عام 2030

وأشار إلى أن شبكة الدفاع الجوي الإسرائيلية متعددة الطبقات – المكوّنة من القبة الحديدية قصيرة المدى، أنظمة دايفيد سلينغ متوسطة المدى وآرو طويلة المدى – حققت معدل نجاح جماعي بنسبة 85 بالمائة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.