غواصة نووية روسية أجرت تجربة ناجحة لإطلاق صواريخ عابرة للقارات

الغواصة النووية مشروع 955 يوري دولغوروكي خلال مهمة في صيف 2009 (وكالة سبوتنيك)
الغواصة النووية مشروع 955 يوري دولغوروكي خلال مهمة في صيف 2009 (وكالة سبوتنيك)

عدد المشاهدات: 696

أطلقت غواصة نووية روسية بنجاح في 22 أيار/مايو الجاري أربعة صواريخ بالستية عابرة للقارات من البحر الأبيض على الساحل الشمالي الغربي لروسيا، بحسب ما أفاد الجيش في بيان نقلته وكالات الأنباء المحلية.

وقال المكتب الإعلامي للأسطول الشمالي الروسي، في بيان: “نفذت الغواصة الاستراتيجية الصاروخية يوري دولغوروكي التابعة للأسطول الشمالي والتي تعتبر السفينة القائدة في إطار مشروع 955 بوري، يوم 22 أيار/مايو، عملية إطلاق ناجحة لـ4 صواريخ بالستية دفعة واحدة من منطقة في مياه البحر الأبيض المتوسط على ميدان كورا العسكري في كامتشاتكا”.

وأطلقت الغواصة “يوري دولغوروكي” الصواريخ من تحت الماء في البحر الأبيض لتصيب هدفاً تجريبياً عسكرياً على شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى الشرق، بحسب ما نقلت وكالة تاس الرسمية للأنباء عن أسطول البحرية الشمالي.

وأوضح البيان أن العملية نفذت من تحت الماء، مشيراً إلى أن هذه المرة هي الأولى التي جرى فيها إطلاق 4 صواريخ من منظومة “بولافا” دفعة واحدة بواسطة غواصة استراتيجية تابعة لمشروع 955 “بوري”، مشدداً على أنه “تم تنفيذ المهمات التي وضعت في إطار هذا الإطلاق، حيث جرى تأكيد الميزات التكتيكية التقنية والفعالية لكل من الغواصة الاستراتيجية التابعة لمشروع 955 بوري ومنظومة بولافا الصاروخية المطلقة بحراً”.

تزن غواصة “يوري دولغوروكي” 14720 طناً وهي من فئة الجيل الرابع من الغواصات الاستراتيجية، وصممت لحمل صواريخ بولافا العابرة للقارات القادرة على حمل رؤوس نووية. وتم اختبار الغواصة للمرة الأولى في البحر عام 2009.

أما صاروخ “بولافا” البالستي فيعتبر أحدث الصواريخ الروسية ثلاثية الطور والتي تعمل على الوقود الصلب وتزود بها الغواصات. ويتصف بالقدرة على حمل 10 رؤوس نووية فوق صوتية وموجهة ذاتيا وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا وإصابة الأهداف على مدى حتى 8 آلاف كيلومتر. وتبلغ كتلته عند الانطلاق 36.8 طن وكتلة رأسه النووي 1150 كيلوغراماً. ومن المقرر أن يصبح  الصاروخ “بولافا” أساس  مجموعة القوات البحرية النووية الروسية لغاية أعوام 2040 – 2045.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.