مقاتلة أف-35 التركية تنفّذ أوّل طلعة تجريبية لها

طائرة مقاتلة من طراز "أف-35" من إنتاج شركة لوكهيد مارتن خلال عرض طيران في معرض باريس الدولي للطيران في لو بورجيه خارج باريس في 19 حزيران/يونيو 2017 (AFP)
طائرة مقاتلة من طراز "أف-35" من إنتاج شركة لوكهيد مارتن خلال عرض طيران في معرض باريس الدولي للطيران في لو بورجيه خارج باريس في 19 حزيران/يونيو 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 1101

قامت طائرة من الجيل الخامس من مقاتلات “أف-35 أيه” (F-35A) والمنتجة لصالح تركيا، بأول طلعة تجريبية لها في مطار الشركة المصنعة، وفق ما نقل موقع “ترك برس” الإخباري في 23 أيار/مايو الجاري.

وظهرت الطائرة في فيديو على موقع وزارة الدفاع الأميركية وعليها الرقم التسلسلي 0001-18 وبجانبه العلم التركي، وهي تقوم بعدد من اللفات والمناورات.

هذا وتعتزم تركيا شراء 100 طائرة مقاتلة، بما فيها طراز المقاتلة القادرة على الإقلاع على مدرج قصير والهبوط عاموديا.

وسيقوم طيارو الأف-16 الأتراك بدورة تدريبية لستة أسابيع للتعلم على الطيران بالمقاتلات الجديدة.

بالإضافة إلى تركيا، فإن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والنرويج والدنمارك حاضرة أيضًا كأعضاء مشاركين في البرنامج.

يعود تاريخ التعاون التركي مع شركة مقاولات الدفاع الأمريكية العملاقة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) المصنعة لمقاتلات أف-35، إلى التسعينيات من القرن الماضي، عندما اشترت في السابق تركيا طائرات مقاتلة من طراز “أف-16″، وتواصل الشركات التركية التعاون في مجال تطوير النظام والتدريبات كجزء من مشروع أف-35.

  مقاتلات F-35A الأميركية تنجز التحليق الأول قبل تسليمها لتركيا

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.