الأردن يتبرّع بمروحيات “كوبرا” الحربية للفلبين

طائرة هليكوبتر كوبرا أردنية تسير باتجاه المنطقة المستهدفة خلال تدريب تدريبي للقوة السريعة ضمن فعاليات تمرين "إيغير ليون" 2016 قرب عمان، الأردن في 18 أيار/مايو 2016 (الجيش الأميركي)
طائرة هليكوبتر كوبرا أردنية تسير باتجاه المنطقة المستهدفة خلال تدريب تدريبي للقوة السريعة ضمن فعاليات تمرين "إيغير ليون" 2016 قرب عمان، الأردن في 18 أيار/مايو 2016 (الجيش الأميركي)

عدد المشاهدات: 1431

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أكدت الفلبين أنها ستحصل على مروحيات “كوبرا” (Cobra) أميركية الصنع والتي تبرّع بها الأردن، وذلك في أول مرة تقوم فيها البلاد بتشغيل طائرات هليكوبتر هجومية مخصصة.

وأكد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي – بمناسبة الذكرى 120 للبحرية الفلبينية – عملية تبرّع الأردن بالمروحيات، في تصريحات نقلتها خدمة الأنباء الصحفية الحكومية الفلبينية الرسمية.

إن المروحيات هي من طراز Bell AH-1F Cobra الحربية المشغلة حالياً من قبل سلاح الجو الملكي الأردني، وقد تم تقديمها إلى الفلبين في وقت ما من عام 2017. ووفقاً لمصادر في الفلبين، قام مسؤولون من إدارة الدفاع الوطني بتفقّد طائرات الهليكوبتر في الأردن في حزيرات/يونيو من العام الماضي.

وقالت المصادر نفسها لصحيفة “ديفينس نيوز” إن الأردن قد عرض في البداية التبرع بأربع مروحيات إلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، على الرغم من أن ذلك قد تم تخفيضه لاحقاً إلى وحدتين فقط. وكان الأردن قد تبرع في وقت سابق بما لا يقل عن ثلاث طائرات هليكوبتر كوبرا إلى كينيا من أسطوله الذي يبلغ قرابة 50 وحدة، بما في ذلك طائرات مشغّلة سابقاً مع الجيش الأميركي تم اقتناءها في عام 2001 و15 طائرة أخرى من إسرائيل المجاورة تم شراؤها في عام 2015.

إن مروحيات AH-1F Cobras التي تم التبرع بها للفلبين قادرة على استخدام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات. وقد تسلمت البلاد بالفعل صاروخ “سبايك” ذات المدى المطوّل (Spike Extended Range) من شركة “رافائيل” (Rafael) الاسرائيلية لصالح سلاح البحرية بالإضافة إلى صاروخ سبايك Spike Non Line Of Sight (والمخصص لنطاقات تصل إلى 25 كم) لمروحيات AW159 Wildcat البحرية من إنتاج شركة “ليوناردو” (Leonardo) الإيطالية.

  في عملية تسليم بسرعة غير مسبوقة.. الأردن يتزوّد بمروحيات أميركية لتعزيز أمن الحدود

من هنا، يبدو أن الفلبين تسعى إلى استخدام صواريخ سبايك – المزوّدة بالفعل على مروحيات كوبرا الإسرائيلية – على مروحياتها الجديدة عندما يتوفر التمويل.

وتقاتل الفلبين حركات تمرد على جبهات عدّة، بما في ذلك معركة دامت خمسة أشهر مع المسلحين المرتبطين بالدولة الإسلامية الذين سيطروا على مدينة مراوي في جزيرة مينداناو بجنوب الفلبين في أيار/مايو 2017. واستعاد الجيش المدينة بعد معركة طويلة بمساعدة طائرات مراقبة وطائرات استطلاع من دون طيار من الولايات المتحدة وأستراليا، على الرغم من أن أجزاء كبيرة من المدينة ما زالت مدمرة وغير قابلة للسكن.

وخلال المعركة، قامت القوات الجوية الفلبينية بغارات جوية باستخدام طائرات ثابتة الجناحين إلى جانب مروحية  A109E من ليزناردو ومروحيات MD-520MG خفيفة الهجوم، على الرغم من أن استخدام القنابل غير الموجهة والصواريخ وإطلاق النار أدى إلى وقوع عدة إصابات في صفوف الجنود.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/05/23/philippines-to-receive-cobra-helicopter-gunships-from-jordan/

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.