أكثر من 10 دول تختبر بندقية ‏MPT-76‎‏ محلية الصنع التركية ‏

بندقية المشاة الوطنية التركية "‏MPT-76‎‏". يبلغ وزنها 4.3 كلغم بطول يصل إلى 88 سم، وهي تصيب الهدف على بعد 400 متر بدقة ‏(وكالة الأناضول)
بندقية المشاة الوطنية التركية "‏MPT-76‎‏". يبلغ وزنها 4.3 كلغم بطول يصل إلى 88 سم، وهي تصيب الهدف على بعد 400 متر بدقة ‏(وكالة الأناضول)

عدد المشاهدات: 699

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، إن البلاد أهدت بندقيات المشاة الوطنية المحلية الصنع إلى أكثر من 10 دول، وتلقّت ردوداً إيجابية حول فعاليتها من الدول المذكورة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وجاء ذلك في تصريح للأناضول في 23 أيار/مايو الجاري خلال زيارته متحفاً للسلاح في ولاية “قيريق قلعة” وسط تركيا.

وأوضح جانيكلي أن تلك البلدان استخدمت البندقيات المذكورة وأجرت اختبارات عليها، وأبدت إعجابها بها، مشيراً إلى أنه من المنتظر أن يتم توقيع اتفاقيات متعلقة ببيع البندقيات التركية إلى تلك الدول خلال فترة قريبة.

جدير بالذكر أن بندقية المشاة الوطنية “MPT-76” تستخدم بكل فاعلية من قبل وحدات الكوماندوز المشاركة في عملية “غصن الزيتون”، وتعمل في كافة التضاريس والتغيرات المناخية والليل والنهار.

وبدأ تصنيع تلك البندقية بعد اجتيازها اختبار حلف شمال الأطلسي الناتو دون أي خطأ، وفي هذا الإطار تم تسليم قرابة 5 آلاف قطعة للجيش التركي، ويهدف إلى توزيع 250 ألف قطعة إضافية من البندقية حتى عام 2026.

يبلغ وزن البندقية 4.3 كلغم بطول يصل إلى 88 سم، وهي تصيب الهدف على بعد 400 متر بدقة. كما تتميز بسرعة الإطلاق إذ أنها تطلق 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة وبكفاءة عالية للعمل في كافة الظروف الجوية الباردة والحارة والطين والغبار، دون تأثير على قدراتها. هذا ويستخدم فيها رصاص بحجم 7.62 ملم، كما تصل سعة مخزن الرصاص إلى 20 رصاصة.

اجتازت البندقية 42 اختباراً معتمداً من قبل حلف الناتو؛ وخلال الاختبارات أثبتت MPT76 قدرتها على العمل في درجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر، والعمل أيضا في حرارة تصل إلى 64 درجة.

يشار إلى أن تركيا حققت تقدماً كبيراً على صعيد الصناعات العسكرية خلال السنوات الماضية وذلك في محاولة للوصل إلى الاعتماد الكامل على الصناعات المحلية عسكريا من دبابات وصواريخ وطائرات حربية، وصولا إلى البنادق.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.