البنتاغون “مستعد للرد” على أي استفزاز من كوريا الشمالية

الجنرال جيمس ماتيس مع جنود أميركيين
الجنرال جيمس ماتيس مع جنود أميركيين

عدد المشاهدات: 390

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها “مستعدة للرد” على أي “أفعال استفزازية” من قبل كوريا الشمالية بعد إلغاء الرئيس دونالد ترامب قمة مرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس في 24 أيار/مايو الجاري.

وقال اللفتنانت جنرال المسؤول في قيادة الأركان الأميركية كينيث ماكنزي للصحافيين “نحن في وضعية استعداد، وجاهزون للرد”، مضيفاً “سنرى ما سيحدث خلال الأيام القليلة المقبلة. إذا حصلت استفزازات (من جانب كوريا الشمالية)، من المؤكد أننا سنكون مستعدين لذلك بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة”.

وأجرى وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس محادثة هاتفية مع ترامب في وقت سابق من 24 أيار/مايو، لكن المسؤولين لم يفصحوا إن كان ماتيس جزءاً من عملية اتخاذ القرار بالغاء القمة أو تم إبلاغه فقط بالقرار.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت إن وزارة الدفاع جزء من حملة ممارسة “أقصى ضغط ممكن” الأميركية ضد كوريا الشمالية والتي تشمل فرض عقوبات مشددة وتحركات دبلوماسية وجاهزية عسكرية، بحسب فرانس برس.

وأكدت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ماكنزي “نحن جاهزون للقتال الليلة، وهذا ما كانت عليه الحال دائماً”، مضيفة أن البنتاغون يحافظ على جاهزية “عالية” فيما يتعلق بكوريا الشمالية. وقالت “سوف نستمر بالمضي قدماً لإدراج نشاطاتنا الدفاعية الصاروخية” في الاستعدادات.

وفي تحوّل مفاجىء، ألغى ترامب القمة التاريخية التي كانت مقررة بعد أقل من ثلاثة أسابيع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون مندداً بـ”عدائية” نظام بيونغ يانغ، لكنه أبقى الباب مفتوحاً أمام احتمال عقد لقاء آخر.

وفي رسالة مقتضبة من عشرين سطراً وجهها الرئيس الأميركي إلى كيم، أعلن قراره إلغاء القمة بينهما في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو والتي كانت موضع ترقب شديد في آسيا والعالم، ووافق ترامب شخصياً عليها. وجاء في الرسالة: “للأسف ونظراً إلى الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في تصريحاتكم الأخيرة، أشعر أنه من غير المناسب في هذا الوقت عقد هذه القمة المقررة”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.