إيران تعتزم إنشاء قاعدتين بحريتين في خليج عمان

سفن حربية إيرانية (صورة أرشيفية- فرانس برس)
سفن حربية إيرانية (صورة أرشيفية- فرانس برس)

عدد المشاهدات: 643

أعلن مساعد شؤون التنسيق لقائد القوة البحرية الإيرانية الأدميرال حمزة علي كاوياني، عن إنشاء قاعدتين بحريتين في سواحل مكران الواقعة جنوب شرق البلاد على خليج عمان. وبحسب ما نقلت فارس نيوز في 28 أيار/ مايو، قال كاوياني: “سيتم قريبا تدشين منطقة جاسك البحرية جنوب البلاد باسم – الولاية – حيث نعمل في الوقت الحاضر على توفير المعدات اللازمة لها”.

وأشار الأدميرال الإيراني إلى سعي بلاده إلى تطوير سواحل مكران لتوفير الأرضية المناسبة لزيادة القوة البحرية للجيش الإيراني في هذه السواحل المهمة.

وتأتي هذه الخطوة بعد انعطاف في العلاقة بين إيران وروسيا في سوريا. فقد اعتبرت الدعوة التي أطلقتها روسيا مؤخراً بضرورة خروج القوات الأجنبية من سوريا بمثابة منعطف محتمل في تحالفها مع إيران رغم أن المحللين يقولون إن الشراكة بين البلدين لا يزال أمامها طريق طويل.
وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب اجتماع مع نظيره السوري بشار الأسد في سوتشي الأسبوع الماضي أنه “مع بداية المرحلة الأكثر نشاطاُ من العملية السياسية، ستنسحب القوات الأجنبية المسلحة من الأراضي السورية”.

ولاحقاً، أكد مبعوث بوتين إلى سوريا الكسندر لافرينتييف أن هذا الإنسحاب يشمل إيران.

وحتى الآن نسق البلدان أنشطتهما في سوريا حيث وفرت روسيا القوة الجوية بينما أوكلت الى القوات الايرانية المهمة الصعبة على الأرض.

وقال هنري روم الباحث في الشؤون الايرانية في مجموعة يوراسيا في واشنطن إن تصريحات بوتين “لا تعني أن التحالف بين روسيا وايران في سوريا قد انتهى، ولكنها لا شك عائق خطير في طريق التحالف”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.