مسؤول أميركي: كوريا الشمالية لن تتخلى أبداً عن برنامجها النووي

صاروخ مجهول الهوية، قيل إنه صاروخ من نوع هواسونغ شبيه بالذخيرة المستخدمة في إطلاق صاروخي في 14 أيار/مايو عام 2017، خلال عرض عسكري في بيونغ يانغ في كوريا الشمالية (AFP/Getty Images)
صاروخ مجهول الهوية، قيل إنه صاروخ من نوع هواسونغ شبيه بالذخيرة المستخدمة في إطلاق صاروخي في 14 أيار/مايو عام 2017، خلال عرض عسكري في بيونغ يانغ في كوريا الشمالية (AFP/Getty Images)

عدد المشاهدات: 479

اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مكالمة هاتفية في 28 أيار/مايو الجاري على “حتمية” أن تنزع كوريا الشمالية سلاحها النووي وتتخلص من برنامجها للصواريخ البالستية، كما أعلن البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنه خلال المحادثة الهاتفية بحث ترامب وآبي “التطورات الأخيرة في كوريا الشمالية وأكدا أنهما سيلتقيان مجدداً لمواصلة التنسيق من كثب قبل الاجتماع المرتقب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية”، مضيفاً أن “الرئيس ورئيس الوزراء أكدا أنه لأمر حتمي ان تفكّك كوريا الشمالية بصورة كاملة ومستديمة برامجها النووية والكيميائية والبيولوجية والصاروخية البالستية”.

من جهته، قال السيناتور الأميركي ماركو روبيو إن كوريا الشمالية لن تتخلى أبداً عن برنامجها النووي، لافتاً إلى أن تصرفات الزعيم الكوري الشمالي مجرد “عروض”.

وقال روبيو في مقابلة مع قناة ABC News: “في نهاية المطاف، أنا واثق من أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لا يريد نزع السلاح النووي ولن يتخلص من الأسلحة النووية، لكنه يريد أن يجعل الأمر يبدو وكأنه زعيم منفتح وأنه سلمي وعاقل”، مضيفاً أن كل هذا مجرد عرض. كيم أطلق سراح ثلاثة أميركيين كانوا أبرياء، وفجر موقعاً في الغالب غير صالح…والأهم من هذا الموقع الذي فجره كان حقل اختبارات. وهو قادر على اختبار الأسلحة في أي مكان”.

وبحسب القناة الأميركية، تابع ماركو روبيو أيضاً أن كيم جونغ أون متعلق نفسيا بأسلحته النووية، فبفضل الأسلحة هو يشعر بأنه “إنسان ذو نفوذ”.

هذا وكانت كوريا الشمالية فكّكت موقعها للتجارب النووية بحسب ما أفادت وكالات عدّة في 24 أيار/مايو الجاري. وكتب توم شيشير الصحافي في سكاي نيوز الذي حضر مراسم التفكيك، على موقع القناة البريطانية “حدث انفجار هائل شعرنا به. وغطانا الغبار وشعرنا بالحرارة. كان الانفجار مدوٍ جداً”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.