الجيش اللبناني يتسلّم الدفعة الثانية من طائرات سوبر توكانو ضمن الهبة الأميركية

لقطة لطائرات سوبر توكانو الجديدة الأربعة التي تسلّمها الجيش اللبناني في 28 أيار/مايو 2018 في قاعدة حامات الجوية (الجيش اللبناني)
لقطة لطائرات سوبر توكانو الجديدة الأربعة التي تسلّمها الجيش اللبناني في 28 أيار/مايو 2018 في قاعدة حامات الجوية (الجيش اللبناني)

عدد المشاهدات: 2600

تسلّمت القوّات الجويّة في الجيش اللبناني في 28 أيار/مايو الجاري في قاعدة حامات الجويّة الدفعة الثانية من طائرات الهجوم الخفيف “أيه 29 بي سوبر توكانو” (A29B Super Tucano) وعددها أربعة، مقدّمة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية.

وكانت القوات الجوية تسلّمت في تشرين الأول/أكتوبر 2017 أولى الطائرتين، وإن إحدى أهم ميزاتها أنها ستتحول إلى شبه مقاتلات دعم جوي لتعزيز قدرات القوات الجوية، حيث يمكن تزويدها بمجموعة واسعة من الذخائر والقنابل الذكية، الأمر الذي سيدعم مهام سلاح الجو اللبناني في عملياته الحدودية في مكافحة الإرهاب.

وعن القدرات التشغيلية لطائرة A29B الخاصة بالجيش اللبناني، فهي بإمكانها أن تحلّق على ارتفاع 35.000 قدم وسرعة 520 كلم/ساعة عقدة مع قدرة تحمّل تصل إلى 90 دقيقة، كما يمكنها أن تحمل ما يصل إلى 1500 كلغ من الحمولة.

أما عن الذخائر التي يمكن تزويدها على هذا النوع الطائرات، فهي مدافع رشاشة M3M من عيار 12.7 ملم (0.50 كاليبر)، قنابل Mk 81/82، القنابل الموجهة بالليزر (LGB) من نوع GBU-12 وGBU-58 وراجمات LM70 عيار 70 ملم. أما عن القذائف الصاروخية الفتاكة دقيقة التصويب (APKWS) فكشف العميد هيكل أنه من المتوقع أن يتم تسليمها إلى الجانب اللبناني في أيار/مايو 2018، أي أنه سيتم حلّ مسألة تزويدها على الدفعة الثانية من الطائرات قبل عملية التسليم. هذا ومن المتوقع أن يتم تزويد قنابل MK81 بذيل توجيه (Guidance Tail) لجعلها قنبلة ذكية (Smart Bomb).

هذا وإن الطائرة تتميز بقمرة قيادة زجاجية مصفّحة (Glass Cockpit) تشمل أحدث إلكترونيات الطيران كما أنها مزوّدة بمحرّك توربيني وكاميرات جديدة من نوع Flir Brite Star التي تستهدف الأهداف بالليزر؛ وإن الطائرة تسع لشخصين، الطيّار ومساعد الطيار.

  في توقيت عملية "حزب الله": هذه حسابات إيران.. والمعركة ستطول

وفي ما يخص التحديات التي يمكن أن تواجه الطائرات نذكر عدم توفّر قدرات الرؤية الليلية عبر الأشعة دون الحمراء (Night and IFR)؛ ولأن هذه الطائرات تعمل بطريقة ثنائية، يجب إيجاد الصيغة المثلى للمسار المتوازي بين الطائرتين كي لا تصطدمان ببعضهما.

الجيش اللبناني يتسلّم طائرتي هجوم خفيف من السلطات الأميركية

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.