تركيا وباكستان تتفقان على أكبر صفقة دفاعية على الإطلاق

مروحية "تي-129 أتاك" التركية خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)
مروحية "تي-129 أتاك" التركية خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1198

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قال مسؤولون أتراك إن تركيا وباكستان اتفقتا على صفقة بيع 30 طائرة هليكوبتر مقاتلة تركية طراز “تي-129 أتاك” (T-129 ATAK) متعددة المهام. وجاء في بيان انتخابي حكومي كشف عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الدولتين “وافقتا في الآونة الأخيرة” على العقد، وهو أكبر صفقة دفاع تركية- باكستانية حتى اليوم.

وقد تفاوض البلدان على صفقة مروحيات تي-129 منذ عام 2014؛ وهذا هو أول عقد تصدير للطائرة المروحية. وحتى الآن، سلّمت شركة الصناعات الجوية التركية (TAI) المصنعة لـT129 بموجب ترخيص من “أغوستاويستلاند” الإيطالية البريطانية، 35 مروحية من النوع المذكور إلى الجيش التركي وقوات الدرك.

وقبل إتمام الصفقة، خضعت المروحية لمجموعة من الاختبارات المختلفة في باكستان؛ كما تم عرضها في الآونة الأخيرة في عرض عسكري يوم 23 آذار/مارس الماضي بمناسبة العيد الوطني الباكستاني.

وقال مسؤول في المشتريات الدفاعية التركية “نتوقع المزيد من العقود على مروحية [T-129] بعد الطلب من باكستان. نحن نجري محادثات مع عدد من الدول”، رافضاً الكشف عن المشترين المحتملين. ومع ذلك، قال أحد مسؤولي شركة TAI، إن لائحة الدول المحتملة يمكن أن تشمل الأردن، ليبيا وأذربيجان.

هذا ولم تكشف الحكومة التركية عن قيمة الصفقة، لكن مصادر في صناعة الطيران تقدر أن يبلغ ثمن الصفقة نحو 1.5 مليار دولار، أي ما يعادل تقريباً صادرات الدفاع التركية السنوية. وارتفعت صادرات الدفاع التركية بشكل طفيف من 1.677 مليار دولار في عام 2016 إلى 1.739 مليار دولار في عام 2017. ويسعى المسؤولون الأتراك إلى تحقيق ما مجموعه 10 مليار دولار في صادرات الدفاع والفضاء بحلول عام 2021.

يُشار إلى أن شركة TAI بدأت بتسليم مروحيات T129 للجيش التركي في نيسان/أبريل 2014. في إطار البرنامج الكامل، سيتم تسليم مجموعة من 59 طائرة هليكوبتر عسكرية. ويشغّل الجيش التركي تلك المنصات في قواعد عسكرية داخلية في جنوب شرق البلاد لدعم عمليات مكافحة الإرهاب ضد المتمردين الأكراد الذين يقاتلون من أجل الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا وشمال العراق وشمال غرب سوريا.

  مناورات باكستاية روسية مشتركة لتعزيز وتطوير التعاون العسكري

يمكن تزويد المروحية بـ16 صاروخ “جيريت” (Cirit) جو-أرض موجه بالليزر عيار 70 ملم، 8 صواريخ مضادة للدبابات طويلة المدى نوع “أومتاس” (UMTAS) و8 صواريخ جو-جو “ستينغر” (Stinger)، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية المتقدمة والأنظمة الكهروضوئية.

في صفقة أخرى، قامت TAI بتحديث مجموعة من 41 طائرة مقاتلة من طراز “أف-16” (F-16) للقوات الجوية الباكستانية. وشمل البرنامج إلكترونيات الطيران والتحديث الهيكلي للطائرة. كما تجري الشركة محادثات مع باكستان لبيع طائرة التدريب “هوركوس” (Hurkus).

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/mideast-africa/2018/05/29/turkey-pakistan-reach-their-largest-ever-defense-contract/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.