فرنسا تكشف للمرة الأولى عن نموذج مركبة الاستطلاع والقتال المدرعة “جاغوار”

مركبة الاستطلاع والقتال المدرعة "جاغوار" في منشأة شركة "نكستير" الفرنسية (الأمن والدفاع العربي)
مركبة الاستطلاع والقتال المدرعة "جاغوار" في منشأة شركة "نكستير" الفرنسية (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1003

شيرين مشنتف – فرنسا

كشفت فرنسا للمرة الأولى على الإطلاق عن نموذج مركبة الاستطلاع والقتال المدرعة (ERBC) سداسية الدفع “جاغوار” (Jaguar) في منشأة شركة “نكستير” (Nexter) في منطقة “ساتوري” في فرنسا، وذلك خلال رحلة صحفية أقامتها من 14 إلى 18 أيار/مايو الجاري قبل انطلاق معرض الدفاع الدولي “يوروساتوري 2018” الشهر القادم.

إن المركبة، التي تعتبر مشروع مشترك بين شركات “نكستير”، “رينو للمركبات” و”تاليس” الفرنسية هي الثانية من أصل نموذجين سيتم عرضهما خلال معرض “يورساتوري”؛ الأول في جناح Nexter والثاني في جناج وزارة الدفاع الفرنسية. وبعد المعرض، ستبدأ النماذج الأولية ببرامج الاختبار، ومن المتوقع أن تقوم بعمليات إطلاق النيران الأولية في أواخر عام 2018.

تنتمي “جاغوار” إلى برنامج “سكوربيون” (Scorpion) الفرنسي الذي يشمل أيضاً دبابة القتال الرئيسة “لوكلير” (Leclerc) المحدّثة، المركبة المدرعة “غريفون” (Griffon) سداسية الدفع والمركبة المدرعة الخفيفة متعددة المهام (VBMR) رباعية الدفع.

لقد تم تصميم المركبة لصالح وحدات الاستطلاع والوحدات المضادة للدبابات التابعة للجيش الفرنسي، وفقاً لمسؤولين فرنسيين. وهي ستحلّ مكان ثلاث مركبات في الخدمة الفرنسية حالياً وهي: مركبة الاستطلاع AMX-10RC المسلحة بمدفع من عيار 105 ملم، مركبة الاستطلاع ERC 90 Sagaie، ومدمرة الدبابات ‘Mephisto المسلّحة بالصواريخ الموجهة المضادة للدبابات “هوت” (Hot).

ووفقاً للمسؤولين، تعمل الشركات الثلاث على إنتاج 300 مركبة “جاغوار” مع إمكانية تطوير 48 وحدة إضافية، على أن يتم تسليم أولى المركبات في عام 2020. هذا وتسعى فرنسا إلى أن تكون سلّمت 50% من المركبات (أي 150 مركبة جاغوار) بحلول عام 2025.

في التفاصيل التقنية، يبلغ طول المركبة 7.8 أمتار، عرضها 3.0 متراً، ارتفاعها 3.5 أمتار ووزنها القتالي 25 طناً. هي تسع لطاقم من ثلالث أشخاص هم قائد، سائق ومدفعي كما أنها مزوّدة بمحرك ذات قوة 500 حصان (من إنتاج شركة “فولفو”) ينتج سرعة قصوى تبلغ 90 كم/ساعة مع نطاق تشغيلي يبلغ 800 كلم وبشاسيه من “رينو للمركبات الدفاعية” (Renault Trucks Defense).

  الكشف عن مركبة برية مسيّرة عن بعد جديدة من إنتاج MBDA وMilrem Robotics

تم تزويد الجاغوار ببرج يشغّله شخصين (Two-man Turret) مع مدفع CTA عيار 40 ملم (كسلاح أساسي) ومدفع عيار 7.62 ملم (كسلاح ثانوي)، بالإضافة إلى حاضن صواريخ (Missile Pod) بما في ذلك صاروخين متوسطين المدى من الجيل الخامس (MMP-Missile Moyenne Portee) جاهزين للإطلاق من إنتاج شركة “أم بي دي أيه” (MBDA). كما تم تزويدها بنظام كشف وتحديد الأسلحة الصغيرة، نظام التحذير من أشعة الليزر ونظام تشويش متطوّر. هذا ويمكن تركيب معدات إضافية بما في ذلك نظام تحذير من الصواريخ.

في ما يخصّ عنصر الحماية، فالمستويات لا تزال سرية. إن الخلية التي يتمركز فيها الطاقم مصنوعة من الألمنيوم ومن ثم مزوّدة بدرع إضافي يشمل مجموعة متنوّعة من الأنظمة البالستية، الألغام، أجهزة العبوات الناسفة وقذائف آر بي جي. من جهتها، توفر “تاليس” جهاز التشويش الذي يعد جزءاً من برنامج  Barageالتابع لوزارة الدفاع الفرنسية، في حين قد يتم تزويد السيارة بنظام حماية فعال ضد الصواريخ وقذائف الآر بي جي، وهو نظام الحماية النشط “ديامان” (Diamant) قيد التطوير حالياً.

أما بالنسبة لأجهزة الاتصالات، فسيتم تجهيز المركبة بنظام راديو “كونتاكت” (Contact) من “تاليس”، الذي يسمح بالتواصل الصوتي ومشاركة البيانات بطريقة متزامنة على نطاقات الموجات المترية (VHF) والديسيمترية (UHF)، بالإضافة إلى جهازين راديو PR4G.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.