تركيا توقّع على عقد مبدئي لتصنيع النموذج الأولي لمنظومة السلاح الكهرومغناطيسي

نموذج عن السلاح الكهرومغناطيسي التركي (موقع ترك برس الإخباري)
نموذج عن السلاح الكهرومغناطيسي التركي (موقع ترك برس الإخباري)

عدد المشاهدات: 2032

حالت وكالة وزارة الدفاع للصناعات الدفاعية التركية إلى القطاع الخاص، تصنيع النموذج الأولي لمنظومة السلاح الكهرومغناطيسي، والذي من المتوقع أن يحلّ مكان الأسلحة النارية التقليدية. وتم توقيع عقد مشروع تأمين التدابير النموذجية الأولية لنظام الأسلحة الكهرومغناطيسية بين وكيل الوزارة وشركات من القطاع الخاص، وفق ما نقل موقع “ترك برس” الإخباري في 30 أيار/مايو الجاري.

وقال وكيل وزارة الصناعات الدفاعية “إسماعيل ديمير” في كلمته خلال حفل التوقيع، إن إحدى المنتجات التي سيتم اعتمادها كجزء من الجيل الجديد للأسلحة والوحدات الأمنية هي أنظمة الأسلحة الكهرومغناطيسية، مشيراً إلى أن هذا النظام يجري تشغيله حالياً من قبل دول مثل الولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا.

وأضاف أن الأسلحة الكلاسيكية تصيب الهدف من خلال البارود أو انفجار الوقود، بينما في نظام الأسلحة الكهرومغناطيسية، فإن الطاقة الكهربائية هي التي يتم استخدامها للإطلاق، كما أن الذخيرة التي يتم إطلاقها بإستخدام الآلية الكهرومغناطيسية تمتلك طاقة حركية عالية جداً وسرعة تفوق سرعة الصوت وتتمكن من تدمير الأهداف باستخدام تلك الطاقة العالية.

وأكد أن أكبر مزايا هذه التقنية هي التكاليف المنخفضة لإطلاق الذخيرة، والكفاءة العالية فيما يخص مدى المقذوف، إضافة إلى السرعة والفعالية بسبب تجاوز سرعتها لسرعة الصوت. وأضاف أن المشاريع المماثلة سوف يتم تنفيذها من قبل مؤسسات أخرى في تركيا، وفقاً لترك برس.

مقال ذات صلة:

 

تركيا تعمل على تطوير أنظمة المدافع الكهرومغناطيسية

وتهدف وكالة وزارة الدفاع للصناعات الدفاعية التركية إلى أن تتم تلك المشاريع محليًا بنسبة 100 بالمئة، وأن المشاريع المختلفة ستكون متكاملة بما يمهد الطريق أمام تقنيات جديدة.

وقال “ديمير” إن الهدف النهائي هو الوصول إلى منصة نظام أسلحة للقوات الأمنية وهذا هو اللب من المشروع، مضيفاً: “يجري العمل حالياً على تطوير النماذج الأولية في المختبرات، ونقوم حالياً بتوقيع عقد مع شركة “الأناضول” للتوجيه وتقنيات الطاقة، لإنتاج نموذج أولي ميداني بميزات مشابهة، هذا المشروع سوف يتقدم بمرحلة تلو الأخرى، والإجراءات التصنيعية جارية بالفعل، وتم عمل أكثر من 1000 اختبار حتى الآن، إننا نهدف للحصول على المنتج الذي سوف يخرج إلى ميدان النار”.

وأشار إلى أن مدة المشروع سوف تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات وينبغي الانتهاء منه في وقت قصير جداً، معرباً عن أمله في أن يرى اختباراً ميدانياً قبل نهاية هذا الصيف.

وبعد أن تتم عمليات التسليم، سوف يتم توقيع اتفاقية مشروع تحصيل النموذج الأولي لنظام الأسلحة الكهرومغناطيسية بين الوكيل والشركات المشاركة في المشروع.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.