تركيا ستلجأ لمورد آخر إذا لم تحصل على مقاتلات أف-35 الأميركية

صورة توضيحية لعملية إطلاق مقاتلة أف-35 صاروخ "سوم" التركي (Roketsan)
صورة توضيحية لعملية إطلاق مقاتلة أف-35 صاروخ "سوم" التركي (Roketsan)

عدد المشاهدات: 934

نقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في 30 أيار/مايو الجاري قوله إن بلاده ستلبي احتياجاتها من مصدر آخر إذا لم تسمح الولايات المتحدة لها بشراء طائرات أف-35 التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن” وسط توترات بين الدولتين المتحالفتين بشأن قضايا دفاعية، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وتسببت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي في إثارة حالة من عدم الارتياح في واشنطن بقرارها شراء صواريخ (أس-400) أرض جو من روسيا. وأقرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي نسختها من مشروع قانون للسياسة الدفاعية تبلغ قيمته 716 مليار دولار ويشمل إجراء لمنع تركيا من شراء طائرات لوكهيد مشيرة صفقة الصواريخ الروسية.

ونقل تلفزيون (ان.تي.في) عن تشاووش أوغلو قوله للصحفيين وهو على متن طائرة أثناء عودته من زيارة لألمانيا إن تركيا يمكنها شراء الطائرات من مصدر آخر رغم أنه من المستبعد أن تتمكن واشنطن من التراجع عن الصفقة، بحسب رويترز.

ونقلت القناة عنه قوله “جرى دفع المبالغ المقدمة لهذا المشروع. إنها اتفاقية شاملة. ليست مجرد شراء بل أيضا إنتاج مشترك”.

وتعتزم تركيا شراء أكثر من مئة طائرة أف-35 وفي العام الماضي دفعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) لشركة لوكهيد 3.7 مليار دولار كمبلغ مقدم لإنتاج 50 طائرة مخصصة للزبائن غير الأميركيين ومنهم أنقرة.

  صور سرية تكشف تفاصيل حساسة حول أحدث أسلحة إسرائيل

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.