مجلة أميركية: من غير المرجح أن تعتمد روسيا على مقاتلة “باك-فا” كقاعدة أساسية لقواتها الجوية

مقاتلة "سوخوي سو-35" الروسية وهي تهبط بعد عرض تحضيري في "لوبورجيه" فرنسا في 16 حزيران/يونيو 2013 عشية افتتاح معرض باريس الدولي للطيران (AFP)
مقاتلة "سوخوي سو-35" الروسية وهي تهبط بعد عرض تحضيري في "لوبورجيه" فرنسا في 16 حزيران/يونيو 2013 عشية افتتاح معرض باريس الدولي للطيران (AFP)

عدد المشاهدات: 1556

قالت مجلة “The National Interest” الأميركية إن مقاتلة “سو-35أس فلانكير إي” (Su-35S Flanker E) هي الطائرة الأكثر قدرة على الإطلاق التي قدّمتها موسكو حتى يومنا هذا. وفي حين تم تصميم الطائرة بشكل أساسي لتكون مقاتلة تفوّق جوي، فإنها يتمتع أيضاً بقدرة الهجوم جو-أرض.

هذا وقررت الحكومة الروسية الشروع بمشروع طائرات “سو-35” بعد الحرب الروسية الجورجية عام 2008، حيث اتضح أن موسكو كانت في حاجة ماسة لإصلاح وتحديث معدات الجيش السوفياتي. وعلى هذا النحو، قدّم الكرملين أمراً لـ48 مقاتلة سو -35 أس الجديدة في عام 2009.

ورأت المجلة أنه من غير المحتمل في المنظور القريب أن تحلّ مقاتلات الجيل الخامس الروسية “سو-57” مكان مقاتلات الجيل الرابع المتطورة “سو-35” في سلاح الجو الروسي، مؤكدة أنها “أقوى” المقاتلات الروسية، فعلى الرغم من أنها طورت بهدف انتزاع التفوق الجوي، إلا أنها قادرة أيضاً على القيام بتوجيه ضربات قاصمة لأهداف جوية.

وقال صاحب التقرير إن “الروس يدركون أن النسخة الأولية من طائرة سو-57 “لن توفّر قدرة أكثر فائدة بشكل خاص من السو-35. فهم يخططون لشراء 12 نسخة من النسخة الأولية AL-41F1 من طراز Su-57″، مضيفاً “من المرجح أن يشتري الكرملين ما يصل إلى 60 طائرة سو-57 ذات المحرك الجديد في المرحلة الثانية، ولكن بالنظر إلى التكلفة الضخمة والقفزة المحدودة في أداء الطائرة سو-35، لا يبدو من المحتمل أن الروس سيعتمدون على PAK-FA كقاعدة أساسية لقواتهم الجوية”.

في الواقع، من المرجح أن تقوم موسكو على الأرجح بتحديث أسطولها من طراز “سو-30أس أم” و”سو-35أس” عن طريق إعادة تزويد تلك الطائرات بتقنية إلكترونيات الطيران الموجودة على السو-57.

ويزعم التقرير في هذا السياق أن “سو–57” صُنعت على أساس أنظمة طورت خصيصا لـ”سو–35″، فيما التحسين الرئيس في هذه المقاتلة الجديدة يتمثل في الهيكل الذي يتعين أن يرفع من مستوى تخفيها، مضيفاً أن “محرك سو-57 الجديد الذي يشار إليه باسم “المنتج 30″ لا يزال قيد الاختبار، ولهذا يستنتج أن طائرة الجيل الرابع الروسية سو-35 لا تتخلف عن مقاتلة الجيل الخامس الروسية سو-57 الأكثر تطوراً”.

  تقرير شامل عن المقاتلة الروسية "سو-35" - 3

يُشار إلى أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية تمتلك محطة رادار مزودة بشبكة هوائيات نشطة  طراز “H036 بيلكا”، ويعتقد صاحب التقرير أن هذا الرادار قريب الشبه بمثيله في “سو-35″، كما يذهب أيضاً إلى أن “سو-57” حالياً مزودة بمحرك المرحلة الأولى “AL-41F1″، وهو مطور ومشتق، وفق التقرير، عن محركات “AL-41F1C” المخصصة لـ”سو–35″.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.