السفير السعودي لدى موسكو: مفاوضات صفقة الأس-400 تسير بنجاح

صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017. تحتفل روسيا بالذكرى الـ72 لانتصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية (ناتاليا كوليسنيكوفا/AFP)
صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017. تحتفل روسيا بالذكرى الـ72 لانتصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية (ناتاليا كوليسنيكوفا/AFP)

عدد المشاهدات: 906

أكد السفير السعودي لدى موسكو، رائد بن خالد قرملي، أن المفاوضات بخصوص شراء المملكة منظومة الدفاع الجوي “أس-400” الروسية تسير بنجاح، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم” الإخباري.

وأوضح السفير السعودي في تصريح صحفي، في 31 أيار/مايو الحالي، أنه لا يمكنه الآن تحديد تاريخ الانتهاء من المفاوضات، مشيراً إلى أن المختصين يناقشون تفاصيل إتمام هذه الصفقة.

ووفقاً للموقع، أضاف قرملي أنه لإتمام هذا الاتفاق من الضروري مناقشة التفاصيل التقنية.

وقد أبدت السعودية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2017 اهتماماً بمنظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400 وأعلنت بعد ذلك أنها وقعت اتفاقاً مع روسيا لشراء أقسام من المنظومة الصاروخية للدفاع الجوي.

كما اتفقت موسكو والرياض على توريد عدد من أنظمة التسليح، مثل أنظمة “Kornet-EM” وراجمة الصواريخ “TOS-1A” وراجمة القنابل “AGS-30” وسلاح كلاشنكوف “AK-103″ وذخائره.

من جهته، قال فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني مؤخراً إن الشركاء السعوديين شددوا على ضرورة أن تضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن واحد في حين نقترح أن نسير خطوة خطوة، ونبدأ بتوريد الأسلحة المصنوعة وتعلُّم الشريك السعودي لاستخدامها وتشغيلها وإطلاع خبرائنا على إمكانيات الطرف الآخر، وبالتوازي مع ذلك نبحث توطين صناعتها”.

يعتبر الأس-400 من أحدث الأنظمة الصاروخية طويلة المدى المضاد للطائرات. وقد صمم لتدمير الطائرات والبارجات البحرية والصواريخ البالستية، بما في ذلك الصواريخ متوسطة المدى والأهداف السطحية.

يمكن للنظام ضرب أهداف جوية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر والأهداف البالستية التكتيكية التي تحلق بسرعة 4.8 كم/ثانية على مسافة تصل إلى 60 كيلومترا (37 ميلا).

في أي مهمّة ستستخدم تركيا منظومة الدفاع الصاروخي أس-400؟

وتشمل هذه الأهداف صواريخ كروز، والطائرات التكتيكية والاستراتيجية، ورؤوس الصواريخ البالستية، فيما تكشف رادارات النظام أهدافاً جوية على مسافة تصل إلى 600 كيلومتر (373 ميلا). ويمكن للصواريخ أرض-جو 48N6E3 أن تصل إلى أهداف ديناميكية هوائية على ارتفاعات تتراوح بين 10 إلى 27 الف متر والصواريخ البالستية على ارتفاعات تتراوح بين 2000 و 25 الف متر.

  تركيا ستبدأ باستلام صواريخ أس-400 الدفاعية في عام 2019‏

يُذكر أن الصين كانت أول من وقّع عقدا لشراء هذه النظام الروسي، وفي وقت لاحق، وقعت روسيا اتفاقاً حكومياً دولياً لمبيعات أس-400 مع الهند؛ وفي عام 2017 مع تركيا.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.