تعرّف إلى بعض أنوع الصواريخ والقنابل المزوّدة على مقاتلة الجيل الخامس الروسية

صورة صادرة عن شركة الطيران الروسية "سوخوي" في 29 كانون الثاني/يناير 2010 تُظهر مقاتلة الجيل الخامس "سو-57"، والمعروفة حالياً باسم "باك-فا"، وهي تقوم برحلتها الميدانية الأول في كومسومولسك-نا-أموري (AFP)
صورة صادرة عن شركة الطيران الروسية "سوخوي" في 29 كانون الثاني/يناير 2010 تُظهر مقاتلة الجيل الخامس "سو-57"، والمعروفة حالياً باسم "باك-فا"، وهي تقوم برحلتها الميدانية الأول في كومسومولسك-نا-أموري (AFP)

عدد المشاهدات: 519

أفاد موقع “Military Watch” الأميركي أنه “تصعب المبالغة في وصف أهمية مقاتلة الجيل الخامس سو-57 بالنسبة للقوات الجوية الروسية، وفي المقام الأول، بسبب الأسلحة الحديثة التي تجهز بها هذه المقاتلة.

وأفادت التقارير في وقت سابق، أن 14 نوعاً من الأسلحة تطورت للمقاتلة الجديدة، بما في ذلك صواريخ جو-جو قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، إضافة إلى صواريخ جو-أرض متعددة الأغراض والقنابل القادرة على التخطيط للهدف، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وعلى سبيل المثال، إحدى هذه القنابل، القادرة على التخطيط لإصابة الهدف، “دريل”. ويمكن إسقاطها على الهدف من مسافة 30 كم. وتتألف القنبلة من 15 عنصراً قتالياً ذاتي التوجيه، تنفصل جميعها عن القنبلة في الجزء الأخير من المسار وتوجه باستخدام رادارات وأجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء. وتستخدم “دريل”، خاصة لتدمير بطاريات الصواريخ ودبابات العدو.

كما ستزود “سو-57” بصواريخ من طراز جو-جو بعيدة المدى، قادرة على إصابة الهدف على مسافة 200 كم. كما وردت معلومات تفيد العمل على تطوير صواريخ مداها بعيد جداً من دون تحديد نوعها.

كما تستخدم “سو-57” الصواريخ من طراز جو-أرض متوسطة المدى “اكس-59إم كا2”. وتتمكن هذه الصواريخ من تصحيح المسار بنفسها دون التحكم من المقاتلة، ما يساعد على تحرك “سو-57” بسرعة أكبر من هدف إلى آخر.

كما جهزت الطائرة بصواريخ “أكس-58” المضادة للرادارات، التي تعمل على تحييد محطات مراقبة العدو، بالإضافة إلى تعديلات مختلفة من صاروخ “أكس-38” عالي الدقة، الذي يتميز بسرعة تصل إلى 2.2 ماخ.

المواصفات الفنية للطائرة:

  • عدد أفراد الطاقم: 1
  • أقصى سرعة: 2600 كلم/ساعة
  • سرعة الصعود: 330 متراً/ثانية
  • أقصى مسافة: 5500 كلم
  • مدة الطلعة الجوية الواحدة حتى: 5.8 ساعة
  • الارتفاع العملي: 20 كلم
  • أقصى وزن للإقلاع: 35480 كلغ
  • أقصى حمولة قتالية: 10000 كلغ

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.