الهند تقترب من إبرام إحدى أضخم صفقات الطائرات الحربية على الإطلاق

مقاتلة "أف-18 سوبر هورنيت" تنفّذ عرضاً جوياً في معرض باريس للطيران الـ47 في 19 حزيران/يونيو ‏‏2007 في مطار لوبورجيه (‏AFP‏)‏
مقاتلة "أف-18 سوبر هورنيت" تنفّذ عرضاً جوياً في معرض باريس للطيران الـ47 في 19 حزيران/يونيو ‏‏2007 في مطار لوبورجيه (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 2315

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية في 4 حزيران/يونيو الجاري أن أمام شركة “بوينغ” (Boeing) حظوظاً كبرى لتوقيع صفقة ضخمة من خلال بيعها 110 طائرات مقاتلة للهند، وفق ما نقل موقع “سكاي نيوز” عربية الإخباري.

وبحسب الموقع، قال نائب رئيس مبيعات الدفاع العالمي في بوينغ، جيني غونيغهام، في 3 حزيران/يونيو الجاري إن الشركة في موقع جيّد ضمن سباق إمداد الهند بالطائرات.

ودخلت “بوينغ” القائمة النهائية للشركات المتنافسة على بيع 57 طائرة مقاتلة لقوات الهند البحرية، لكن من المرتقب أن يُحسم أمر أضخم صفقة للطيران بعد عامين آخرين. وتقدر قيمة اقتناء 110 طائرات مقاتلة بما لا يقل عن 15 مليار دولار، وفق المصدر نفسه.

وقالت بوينغ، في نيسان/أبريل الماضي، إنها قد تتعاون مع الشركة الهندية المملوكة للحكومة “هندوستان أيرونوتيكس” وشركة “ماهيندرا ديفانس سيستمز” لأجل صناعة مقاتلات “F/A-18 Super Hornet” في منشأة جديدة بالهند.

في غضون ذلك، تقول شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية التي تصنع مقاتلات “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon) التي تعمل بمحركين، إن لها امتيازاً مهماً، فهي تصنع الطائرات في الهند منذ 70 سنة.

وتولي حكومة الهند التي يترأسها ناريندرا مودي أهمية كبرى للصفقة بالنظر إلى ما تحسبها الهند مخاطر متزايدة من الجوار الباكستاني والصيني، فيما يجري إخراج مقاتلات “الميغ” الروسية من الخدمة.

  قطر توقع اتفاقاً في مجال الدفاع مع روسيا

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.