الغواصات النووية الروسية المستقبلية ستتزوّد بصواريخ تفوق سرعة الصوت

الغواصة النووية الروسية "دميتري دونسكو" تُبحر عبر المياه الدنماركية في 21 تموز/يوليو 2017، في طريقها إلى سان بطرسبرج (AFP)
الغواصة النووية الروسية "دميتري دونسكو" تُبحر عبر المياه الدنماركية في 21 تموز/يوليو 2017، في طريقها إلى سان بطرسبرج (AFP)

عدد المشاهدات: 406

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

سيكون الجيل القادم من الغواصات الروسية النووية متعددة المهام، المتوقّع أن تُعرف بفئة “هاسكي” (Husky class)، مسلحاً بصواريخ تفوق سرعة الصوت، على أن يتم إطلاق الغواصة الرئيسة الأولى القارب في عام 2027، وفق ما نقلت وكالة “تاس” للأنباء الأسبوع الماضي عن مسؤول في صناعة الدفاع الروسية.

وقال المصدر إن “صواريخ زيركون (Zircon) المضادة للسفن التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ستصبح السلاح الرئيس لأحدث غواصة متعددة المهام”، في إشارة إلى مشروع صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت يهدف إلى استبدال صواريخ بي-700 غرانيت (P-700 Granit) المضادة للسفن التي تعتبر شائعة بين السفن الحربية الروسية الثقيلة.

ولا يُعرف الكثير عن غواصات “هاسكي”؛ فهي يُطلق عليها الغواصات متعددة الأغراض من الجيل الخامس في الصحافة الروسية وقد تم تصميمها من قبل مكتب Malakhit في سانت بطرسبرغ، ولكن لا يوجد حتى الآن نسخة نهائية من تصميم السفينة. ووفقاً لوكالة تاس، إن الغواصة ستشمل تصميم مزدوج الهيكل (Dual-hull design) نموذجي – أو بالأحرى نموذجي للغواصات الروسية – مع 12000 طناً من الإزاحة.

وهذا يضع غواصة “هاسكي” في فئة وزن مماثلة لغواصات أكولا القديمة المطوّرة من قبل السوفييت والتي من المفترض أن تُستبدل بالسفينة الجديدة، والقوارب النووية متعددة المهام الجديدة من نوع “ياسين” (Yasen) التي يجري تطويرها حالياً في المرافق الروسية.

وإن كان الأمر صحيحاً، فإن إضافة أنابيب لصواريخ تفوق سرعة الصوت على متن غواصات من نوع هسكي، ليس من قبيل المفاجأة. وفي آذار/مارس الماضي، أظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صلة قوية بالأسلحة التي تفوق سرعة الصوت كوسيلة لمواجهة الدفاعات الصاروخية الأميركية الحالية والمستقبلية.

أما إعادة تسلّح البحرية فيعتبر محوراً رئيساً لإعادة التسلّح العسكري الروسي على مدار العقد الماضي، مع التركيز القوي على إعادة تنشيط أسطول الغواصات النووية القديم. وقد ركزت هذه الجهود حتى الآن على استكمال بناء غواصات الصواريخ البالستية من طراز Borei وغواصات متعددة الأغراض من فئة Yasen.

هذا وقد تم الانتهاء من تطوير أربع غواصات من طراز Borei ، على أن تنتهي أعمال بناء أربع غواصات أخرى قريباً.

كما تم إطلاق قاربين من فئة ياسن، وهناك خمسة قوارب أخرى قيد الإنشاء. ومن المتوقع أن تبدأ أعمال بناء السفينة الرئيسة فئة هاسكي، حسب وكالة تاس، في عام 2023 في سيفيرودفينسك على أن يتم الانتهاء منها بحلول نهاية عام 2027.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/naval/2018/06/01/russia-has-plans-for-its-future-nuclear-subs-and-it-involves-hypersonic-missiles/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.