خبراء يعلّقون على إمكانية نشوب صراع مسلّح بين السعودية وقطر

ضباط من الجيش السعودي يمرّون أمام مقاتلات أف-15 المعروضة خلال احتفال بمناسبة مرور 50 ‏عامًا على تأسيس أكاديمية الملك فيصل الجوية في 25 كانون الثاني/يناير 2017 (‏AFP‏)‏
ضباط من الجيش السعودي يمرّون أمام مقاتلات أف-15 المعروضة خلال احتفال بمناسبة مرور 50 ‏عامًا على تأسيس أكاديمية الملك فيصل الجوية في 25 كانون الثاني/يناير 2017 (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 1334

تساءلت صحف روسية ما إذا كان الصراع المسلّح بين السعودية وقطر سيقع وكيف سيطتور هذا الصراع، وذلك بعد أن أرسل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال فيها إن بلادة مستعدة للقيام بعملية عسكرية ضد قطر إذا تم تزويد السلطات القطرية بمنظومة “أس-400” الروسية وفقاً لصحيفة “لوموند” الفرنسية.

وفي هذا الإطار، يعتقد الخبير من معهد الشرق الأوسط والمجلس الروسي للشؤون الخارجية، سيرغي بالماسوف أنه من المستبعد أن تضرب السعودية قطر بشكل مباشر. وقال: “يوجد في قطر تواجد عسكري أميركي وتركي. وإيران أعلنت مراراً وتكراراً عن دعمها لقطر. الجيش القطري عدده قليل، ولكن المستشارين العسكريين الفرنسيين أشاروا إلى  أن مستوى كفاءته القتالية وانضباطه ودافعه أعلى بكثير من المستوى السعودي. فقد كان أداء القوات المسلحة القطرية جيداً في اليمن. وأما فيما يتعلق بالمعدات العسكرية، فإن لدى الجيش القطري من أكثر المعدات تقدماً في العالم”.

وبحسب وكالة سبوتنيك، لا يؤمن الخبير بإمكانية نشوب صراع مسلح بين قطر والسعودية ويعتقد أن وسائل الإعلام الفرنسية نشرت هذه الأنباء من أجل التأثير على تعزير روسيا في الشرق الأوسط. وأضاف: “يحاول الفرنسيون توسيع سوق السلاح في دول الشرق الأوسط القادرة على دفع المال، ليس فقط قطر بل والولايات المتحدة. على الرغم من أن الوجود الروسي ضئيل مقارنة مع الأميركي في سوق الأسلحة في هذه الدول. ويوجد عقود ووآفاق لتوسيع السوق”.

من جهته، قال نائب مدير معهد التحليل السياسي العسكري ألكسندر خرامتشيخين إن نتيجة الصراع المسلح بين السعودية وقطر لا يمكن التنبؤ بها. فإن “عدد الجيش في كلا البلدين لا يمكن مقارنته. الجيش السعودي أكبر بكثير من القطري، والمعدات العسكرية في البلدين متقدمة جداً. والجيش في كلا الدولتين معد بشكل جيد”. ووفقاً له “فبشكل عام ستكون العملية العسكرية السعودية ضد قطر كأي عملية برية. أولاً الهجوم سيبدأ بالطائرات والمدفعيات وبعد ذلك ستهاجم القوات البرية المرافق الرئيسة في قطر”.

  تقريب موعد تسليم منظومة أس-400 الروسية لتركيا إلى تموز/يوليو 2019

وكانت صحيفة لوموند قالت إن “المملكة ستكون مستعدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لتدمير هذا النظام الدفاعي، بما في ذلك العمليات العسكرية”. وقد طلب الملك السعودي من الرئيس الفرنسي منع بيع منظومة “أس-400” إلى قطر، للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.