الصين تنشر أول صور لمقاتلتها الشبحية غير المأهولة – وهي كابوس للولايات المتحدة

طائرة "السيف المظلم" - المعروفة باللغة الصينية باسم "Anjian" - قدّمت للمرة الأولى خلال معرض تشوهاى الجوي في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين في عام 2006 (Getty Images)
طائرة "السيف المظلم" - المعروفة باللغة الصينية باسم "Anjian" - قدّمت للمرة الأولى خلال معرض تشوهاى الجوي في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين في عام 2006 (Getty Images)

عدد المشاهدات: 2418

نشرت الصين للمرة الأولى صوراً لمركبة جوية حربية من دون طيار (UCAV)، مصممة على شكل مقاتلة، تحت اسم “السيف المظلم” (Dark Sword)، وفق ما نقل موقع “بيرنيس إنسايدر” الإخباري في 5 حزيران/يونيو الجاري.

وقال الموقع إن الصين قد قامت بالفعل بتطوير طائرات شبح مقاتلة متطوّرة، لكن صور طائرتها الجديدة غير المأهولة، توحي بمفهوم جديد تماماً للحرب المستقبلية وهي يمكن أن تثبت أنها “كابوس مطلق للولايات المتحدة”.

يُشار إلى أن مفهوم طائرة Dark Sword موجود منذ منتصف عام 2000 ومن المتوقّع أن يكون قد تم تجربة نموذج منه.

(موقع The Business Insider)
(موقع The Business Insider)

 

في هذا الإطار، قال جاستين برونك، خبير في شؤون القتال الجوي في المعهد الملكي للدراسات الدفاعية، إن طائرة السيف المظلم “تمثل فلسفة تصميم مختلفة للغاية” عن خطط الطائرات المقاتلة غير المأهولة الأميركية، مضيفاً أن “الصين عملت على تطوير طائرة ذات بدن أطول حيث تحتوي على مثبتات عمودية رأسية كتلك الخاصة بمقاتلة أف-22. وهذا يشير إلى أن الطائرة الجديدة سيكون لها أداء أسرع من الصوت وقدرات المقاتلة”.

لذا، من حيث الجوهر، ما لدينا هنا هو هيكل الطائرة الخفي غير المأهول الذي يمكن أن يحلّق بطريقة أسرع من سرعة الصوت، أو على الأقل، إن تصميمه يعتزم القيام بذلك اعتمادًا على تقنية المحرك المتوفرة. كما يبدو أن هيكل الطائرة قد تم طلاؤه باللون الفضي، أي بطريقة مشابهة لطائرة “جاي-20” (J-20) المشغلّة حالياً مع الجيش الصيني.

من جهته، اعتبر موقع “The Drive” الإلكتروني أن الطائرة الجديدة يمكن أن تكون مناسبة بشكل خاص للقيام برحلات تفوق سرعة الصوت عبر مضيق تايوان خلال النزاعات، كما من المحتمل أيضاً أن يكون التصميم الجديد مطوّر ليتم تزويده على حاملات الطائرات المقاتلة الصينية.

  الصين تجري مناوراتها العسكرية الأولى في جيبوتي

ولكن ما لا نعرفه هو ما إذا كانت الطائرة الظاهرة في الصورة هي عبارة عن مفهوم نموذجي متقن، أو طائرة حقيقية، أو شيء ما بينهما. كما أن تاريخ التقاط الصورة غير معروف حتى الآن.

وأضاف الموقع أن هذا التطوّر الجديد يُظهر مدى تقدّم الصين في مجال تصنيع هذا النوع من الطائرات في حين تتصرف الولايات المتحدة كما لو أن المفهوم لم يكن موجوداً حتى بعد أن أثبت أنه طفرة نوعية في تغيير اللعبة قبل عقد ونصف من الزمان.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.