إنشاء أول سرب عملياتي بين الدوحة وبريطانيا لحماية الأجواء القطرية

مقاتلة يوروفايتر تايفون معززة بالأسلحة وفقاً لبرنامج المرحلة الثالثة (Phase 3) القائم على تزويد الطائرة بأنواع متطوّرة من الأسلحة (BAE Systems)
مقاتلة يوروفايتر تايفون معززة بالأسلحة وفقاً لبرنامج المرحلة الثالثة (Phase 3) القائم على تزويد الطائرة بأنواع متطوّرة من الأسلحة (BAE Systems)

عدد المشاهدات: 1362

أنشأت قطر منظومة جوية مشتركة مع بريطانيا لحماية المجال الجوي القطري على أن تبدأ خدمتها الفعلية في عام 2021، وذلك تزامناً مع ذكرى مرور عام على الأزمة بين الدوحة وأربع دول عربية.

وفي حديث للمجلة الرسمية لوزارة الدفاع والقوات المسلحة القطرية “الطلائع” مع وزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية، أعلن عن إنشاء المنظومة قائلاً: “لقد قمنا بإنشاء أولِ (سربٍ عملياتي) مع المملكة المتحدة، و للمعلومة فهو أول سربٍ يتم إنشاؤه في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1945”.

وأضاف أن “دولة قطر والمملكة المتحدة تنشآن هذا السرب المُكوَّن من طائرات (التايفون) ليقوم بمهام واجب الدفاع عن الدولتين، وكافة المهام الدفاعية، وسيدخل الخدمة في قطر مع نهاية 2021، كما أن قيادته سوف تعمل بشكل دوري بين دولة قطر و المملكة المتحدة”.

وقال الوزير القطري إن “قطر أصبحت من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح وإننا نطمح لعضوية كاملة في ​حلف شمال الأطلسي​ (​الناتو​)”. وتابع: “نحن في دولة قطر يوجد لدينا تعاون فعلي وحقيقي مع منظمة الناتو هو يتطور يوماً عن يوم وقد يفضي (…) إلى استضافة قطر لأحدى وحدات الناتو أو أحد مراكزه المتخصصة”.

وأضاف “أما العضوية، فنحن حليف رئيس خارج حلف الناتو (…) أما الطموح فهو موجود لعضوية كاملة في حال تطورت شراكات الناتو”، مؤكداً أن “رؤيتنا في هذا الشأن واضحة والناتو حقيقة يقدر مساهمات قطر في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله ويشيد بدورها الإيجابي في الحفاظ على أمن و استقرار المنطقة، ولذلك فهو ينظر إلى دولة قطر شريكاً جدياً وموثوقاً فيه”.

  قطر تبلّغ الأمم المتحدة بأن طائرة إماراتية اخترقت مجالها الجوي للمرة الثانية

segma

2 Comments on إنشاء أول سرب عملياتي بين الدوحة وبريطانيا لحماية الأجواء القطرية

  1. عجبتني الصراحة الدفاع عن الدولتين يعني دويلة قناة الجزيرة بتدافع عن بريطانيا ، وكذالك حالة الفصام فكيف لقطر وهي تدعم الاٍرهاب ستشارك في محاربته مع الناتو

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.